اقتصاد

دويتشه بنك ومورجان ستانلي يتوقعان خفض المركزي الأوروبي للفائدة 75 نقطة هذا العام

كتبت – ماري نادي

يتوقع مصرفا “دويتشه بنك” و”مورجان ستانلي” خفض البنك المركزي الأوروبي للفائدة بمقدار 75 نقطة أساس (0.75%) في عام 2024، بعدما أشار الأخير في اجتماعه الماضي إلى احتمال بدء تيسير السياسة النقدية بحلول يونيو.

وقال محللو “ديوتشه بنك” في مذكرة صدرت أمس الإثنين، إنهم يتوقعون خفض الفائدة في أوروبا بمقدار 75 نقطة أساس هذا العام، مقارنة مع تقديراتهم السابقة عند خفض بمقدار 125 نقطة أساس.

وذكروا أن تعديل توقعاتهم كان بسبب تزايد قوة النشاط الاقتصادي في أوروبا بعض الشيء على مدار الأشهر القليلة الماضية، فضلاً عن جمود التضخم بدرجة أعلى من المتوقع، لكنهم أكدوا احتمال إجراء أول تخفيض في يونيو القادم.

وعدّل الاقتصاديون في بنك “مورجان ستانلي” توقعاتهم بشأن تيسير تكاليف التمويل في أوروبا خلال اجتماع ديسمبر إلى خفض بمقدار 25 نقطة أساس بدلاً من 50 نقطة، في حين كانت تقديراتهم السابقة تشير إلى خفض إجمالي يبلغ 100 نقطة على مدار عام 2024.

وأوضحوا في مذكرة منفصلة أنهم يعتقدون بأن التباين المحتمل في مسارات السياسات النقدية لكل من المركزي الأوروبي والفيدرالي الأمريكي سوف يكون محدوداً، وذكرت وكالة “رويترز” أن توقعات “مورجان ستانلي” بشأن آفاق التيسير النقدي في أوروبا تتماشى مع تقديراته بشأن الولايات المتحدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى