اقتصاد

دعوى قضائية تتهم «أمازون» بتوجيه المستهلكين للبضائع غالية الثمن

كتبت – هاجر على

اتهمت دعوى قضائية شركة “أمازون” في الولايات المتحدة، بانتهاك قانون حماية المستهلك، وتوجيه مئات الملايين من المتسوقين إلى سلع باهظة الثمن من أجل كسب رسوم إضافية.

ووفقًا لشكوى تم تقديمها للمحكمة الفيدرالية في سياتل، فإن الخوارزمية الخاصة بموقع شركة البيع بالتجزئة عبر الإنترنت، غالبًا ما تحجب الخيارات ذات الأسعار المنخفضة مع أوقات التسليم الأسرع، بحسب “رويترز”.

وأضافت الدعوى القضائية، أن المتسوقين يوافقون على اقتراحات “أمازون” فيما يقرب من 98% من الحالات، من خلال النقر على زر “اشتر الآن” أو “أضف إلى سلة التسوق”، وغالبًا ما يعتقدون بشكل خاطئ أن “أمازون” اختارت لهم أفضل الأسعار.
وفي وقت سابق، في خطوة استراتيجية تهدف إلى إعادة تشكيل عملياتها وإعادة تخصيص الموارد، أكدت شركة أمازون إيقاف مئات الوظائف داخل أقسام الصيدلة وOne Medical، حيث كشف نيل ليندسي، رئيس خدمات أمازون الصحية، عن المشكلة في مذكرة للموظفين، مشيرًا إلى التزام الشركة المستمر بتعزيز تجارب العملاء والابتكار، وفقاً لموقع indiatoday.

أقرت Lindsay بأن جهود إعادة الهيكلة ستؤدي إلى إنهاء عدة مئات من الأدوار في One Medical وAmazon Pharmacy، في حين تم الإبلاغ عن هذه التخفيضات في وقت سابق من قبل Business Insider، كانت مذكرة Lindsay بمثابة التأكيد الرسمي الذي يسبق إعلان الشركة المخطط له.

ويأتي تخفيض القوى العاملة في أمازون وسط اتجاه أوسع لتبسيط العمليات، والذي شهد خسارة الشركة لأكثر من 27000 وظيفة بين أواخر عام 2022 ومنتصف عام 2023، ويسعى الرئيس التنفيذي آندي جاسي بنشاط إلى اتخاذ تدابير لخفض التكاليف، ولا سيما استهداف المشاريع الجديدة ضمن محفظة الشركة.

تحدث بريان أولسافسكي، المدير المالي لشركة أمازون، عن النهج الحذر الذي تتبعه الشركة لتوسيع عدد الموظفين خلال مكالمة مع المراسلين بعد أرباح الربع الرابع، مما يشير إلى التركيز المستمر على الكفاءة وتعظيم الإنتاجية.

يأتي قرار تقليص المناصب داخل أقسام الصيدلة وقسم الطب في أعقاب عمليات الاستحواذ الإستراتيجية التي تقوم بها أمازون والتي تهدف إلى تعزيز وجودها في قطاع الرعاية الصحية، واستحوذت أمازون على شركة One Medical مقابل ما يقرب من 3.9 مليار دولار في يوليو 2022، مما يمثل إحدى أكبر صفقاتها حتى الآن في قطاع الرعاية الصحية، وكانت هذه الخطوة جزءًا من استراتيجية أوسع لتوسيع نطاق تواجدها في مجال الرعاية الصحية، والتي تضمنت أيضًا الاستحواذ على PillPack في عام 2018 وإطلاق خدمة العيادة الصحية الافتراضية، وعلى الرغم من تخفيض القوى العاملة، أكدت ليندساي على التزام أمازون بعروض الرعاية الصحية، مشيرة إلى “الزخم القوي للغاية وتعليقات العملاء الإيجابية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى