هلال وصليب

«داعية»: الطلاق الشفهي يقع بإجماع علماء المسلمين بالدليل من الكتاب والسنة

كتبت أميرة السمان

أكد الدكتور محمد علي الداعية الإسلامي، أن الطلاق الشفوي يقع، وأنه ليس ضد توثيق الطلاق، ولكن في هذا الزمن انعدم الضمير، وخربت فيه الذمم.

وأضاف علي، أن التوثيق شئ ووقوع الطلاق شئ آخر، وهناك دليل على أن الطلاق الشفوي يقع.

ولفت الداعية الإسلامي، إلى أن الطلاق الشفهي يقع بإجماع علماء المسلمين بالدليل من الكتاب والسنة، وأن الله قال :” يا أيها النبي إذا طلقتم النساء فطلقوهن لعدتهن وأحصوا العدة واتقوا الله ربكم لا تخرجوهن من بیوتهن”.

وفي هذا السياق أكد طارق نصر من علماء الأزهر الشريف، أنه يتفق مع تصريحات الدكتورة سعاد صالح، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف، بشأن ” الطلاق الشفهي بين الزوج و زوجته لا يقع، ولكن يجب الإشهاد على الطلاق”.

وأضاف عالم الأزهر، خلال حواره ببرنامج أصعب سؤال، تقديم الإعلامي مصعب العباسي، أن هناك شروط لوقع الطلاق، وهي موجودة في بداية سورة الطلاق.

ولفت إلى أن هناك سورة لـ الطلاق، وذلك لقوة هذا الاسم، وأن الله قال:” يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ ۖ وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ ۖ لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِن بُيُوتِهِنَّ وَلَا يَخْرُجْنَ إِلَّا أَن يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُّبَيِّنَةٍ ۚ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ ۚ وَمَن يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ ۚ لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَٰلِكَ أَمْرًا (1) فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِّنكُمْ وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّهِ ۚ ذَٰلِكُمْ يُوعَظُ بِهِ مَن كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۚ وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى