فن وثقافة

دار الكتب تشارك بأول معرضا من نوعه بممشى «أهل مصر»

كتبت – أميرة عاطف

نائبًا عن وزيرة الثقافة، الدكتورة نيفين الكيلاني، افتتح الدكتور أسامة طلعت، رئيس الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية، معرِضًا لأهم إصدارات الهيئة في مشاركة هي الأولى ضمن بازار ممشى “أهل مصر”.

حيث تشارك دار الكتب والوثائق بحوالي ٢٥٠ عنوانًا من بينها: “وثائق المسرح المصري”، “رحلات بشارة تقلا”، “مصر وجامعة الدول العربية”، “مصر والصراع حول القرن الإفريقي”، “مصر وفلسطين”، “التطور الدستوري في مصر”، “الحركة الطلابية في مصر:، “الإفتاء المصري في القرن التاسع عشر”، “مصر وفرنسا.. العلاقات الاقتصادية والقانونية”، وذلك بنسبة خصم ٢٥% على كافة الإصدارات.

كما تتيح دار الكتب والوثائق القومية عددًا من مستنسخات عالية الجودة من بعض مقتنياتها النادرة للبيع بأسعار رمزية،  وتشمل تلك المستنسخات نماذج من المخطوطات الفارسية والهندية، وعددًا من الصور الفوتوغرافية النادرة.

ومن المقرر أن يستمر المعرض حتى ٧ يناير ٢٠٢٤، وذلك بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي، ووزارة الشباب والرياضة،  ومؤسسة مجدي يعقوب للقلب، ومستشفى أهل مصر. ويستقبل المعرض الزوار يوميًا من الثانية عشرة ظهرًا وحتى منتصف الليل.

الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية هي هيئة حكومية مصرية، تابعة لوزارة الثقافة، وإحدى المراكز الثقافية التي أُنشأت للمحافظة على ثروة مصر الثقافية، والعلمية؛ وهي بمثابة مكتبة عامة متاحة للجمهور. أنشأت سنة 1870 على يد الخديوي إسماعيل

أُطلقت عدة مسميات رسمية على دار الكتب وتغير اسمها على مر الزمن فكان اسمها عند نشأتها سنة 1870 «الكتب خانة الخديوية»، ثم «دار الكتب الخديوية» (1892- 1914)، ثم «دار الكتب السلطانية» (1914– 1922)، ثم «دار الكتب الملكية» (1922- 1927)، ثم دار الكتب المصرية (1927- 1966)، ثم «دار الكتب والوثائق القومية» (1966- 1971)، ثم «الهيئة المصرية العامة للكتاب» (1971- 1993)، وأخيراً أطلق عليها «الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية» منذ (1993وحتى الآن).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى