الموقعتحقيقات وتقارير

“خنجر من الحديد النيزكي والحجر الأصفر”.. «الموقع » يكشف أسرار “هدايا السماء” للملك توت عنخ أمون في الاحتفال بمرور 100 عاما على اكتشاف مقبرته

كتبت- دعاء رسلان

بالرغم من مرور 100 عاما على اكتشاف مقبرته إلا أنه ما زال لغز يحير علماء الآثار في العالم، فبرغم من وفاته في سن صغير إلا أن حياته القصيرة امتلأت بالغموض، الذي يثير أذهان العالم حتى الآن، إنه الملك توت عنخ آمون، الذي تحل مئوية اكتشاف مقبرته اليوم.

سبب وفاة الملك توت عنخ آمون، لم يكن اللغز الوحيد الذي أثار حيرة العلماء ولكن حياته شهدت الكثير من الألغاز.

ويقول مجدي شاكر، كبير الآثاريين في وزارة الآثار إن أهم ما أثار حيرة العلماء بعد سبب وفاة الملك توت عنخ آمون، هو اكتشاف اثنين من الخنجر في اللفائف الكتانية الخاصة به، والتي كانت موجودة بجانب قدمه اليسار.

خنجر من “الحديد النيزكي”

وأوضح كبير الأثريين في تصريحات خاصة لـ«الموقع» أنه كان من المعتاد وضع الخناجر بجانب الملوك ولكن ضمن الأثاث الجنائزي الخاص بهم، ولكن ليس بجانب جسم الملك وفي اللفائف الكتانية كما تم مع الملك توت عنخ آمون.

وتابع “شاكر” أن الخناجر التي تم اكتشافها بجانب قدم الملك توت عنخ آمون كانت مصنوعة من الحديد، والمقبض مصنوع من الذهب، وتم إجراء الكشف عن الحديد المصنوع منه الخنجر، وتم اكتشاف أنه من “الحديد النيزكي” الذي يصدر عن النيازك وهو حديد لا يصدأ، وهو ما حير العلماء بشأن توصل المصريين لهذا النوع من الحديد الذي عرفه العالم قريبا.

القلادة والحجر الأصفر

واستطرد أنه تم الاكتشاف في واحدة من القلادات الخاصة بالملك توت عنخ آمون حجر أصفر، والذي توصل العلماء إلى أنه لا يمكن تشكيل هذا الحجر إلى تحت درجة حرارة تصل ل10 آلاف درجة فهرنهايت، وهو ما يعادل حرق غابة كاملة أو اصطدام أحد النيازك بالأرض، لكي يتم تشكيل هذا الحجر، وهو ما أثار حيرة العلماء إلى أن المصريين القدماء كان لديهم علماء التعدين وكانوا مهتمين بمعدن الحديد النيزكي ومقدرين له.

نرشح لك : هنفتح بيت “كارتر”.. «حواس» يكشف لـ«الموقع» تفاصيل الاحتفال بمئوية اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون

وأشار إلى أن وضع خنجر من الحديد النيزكي بجانب جسم الملك توت عنخ يدل على أنه كان يعتز كثيرا بهذا المعدن، وكانوا يطلقوا عليه “حديد السماء” أو “هبة السماء”.

سر لحام قناع الملك توت عنخ آمون

وأضاف أنه في عام 1962 أجرى بعض العلماء أشعة على قناع الملك توت عنخ آمون وتم اكتشاف أن القناع مكون من 4 قطع ومركب بشكل دقيق، في الوقت الذي كان يعتقد العلماء أنه مكون من قطعة واحدة، مؤكدا أن طريقة تركيب قناع الملك توت عنخ آمون ما زال سر للتعرف على التقنية المستخدمة في تركيب قطع القناع، في الوقت الذي لم يعرف فيه الليزر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى