الموقعتحقيقات وتقارير

«خليها تعفن» تستكمل مسيرتها في 8 محافظات.. مُطالبات بالتصدي لجشع تجار الأسماك

كتب: إسلام أبوخطوة

«خليها تعفن».. حملها دشنها ملايين المواطنين بالمحافظات ضد جشع تجار الأسماك، وانتشرت هذه الحملة بشكل واسع عبر وسائل التواصل الاجتماعي، حيث دعا المشاركون فيها إلى عدم شراء الأسماك لمدة شهر كامل كوسيلة للضغط على التجار والبائعين لخفض الأسعار.

ولم تقتصر على منطقة محددة، بل امتدت لتشمل 8 محافظات على مستوى الجمهورية، مما يعكس حجم الاستياء والغضب من ارتفاع أسعار الأسماك وتأثيرها على حياة الناس، وجاء هذا الاحتجاج في ظل تدهور الأوضاع الاقتصادية في مصر وزيادة الضغوط على المواطنين، مما دفعهم إلى التحرك والتعبير عن رأيهم بشكل قوي وواضح.

ودعا ملايين المواطنين عبر السوشيال ميديا الجهات التنفيذية للبحث في الأمر، والعمل على إيجاد حلول جذرية لهذه المشكلة، وتعكس هذه الحملة المدعومة من قبل المواطنين رغبتهم في تحقيق تغيير إيجابي في الأوضاع الاقتصادية والتأثير في سياسات التسعير، وهو أمر يستحق الانتباه والتفكير من قبل الجميع.

بداية شرارة الحملة

وحققت الحملة جزءً من أهدافها، وكبدت تجار الأسماك في عدة محافظات خسائر كبيرة بعد حالة الركود التي أصابتهم، مما تسبب في تلف كميات كبيرة الأسماك نتيجة لارتفاع درجات الحرارة، وكانت البداية من محافظة بورسعيد، وتزامن مع الساعات الأولى من الحملة، خلو أسواق السمك من المشترين، بينما تواجد التجار رفقة أسماكهم، مما أجبرهم على خفض أسعار الأسماك لمحاولة إنقاذ ما يمكن إنقاذه وتجنب الخسارة.

انتقلت لدمياط

لم يختلف الحال كثيرًا في دمياط عن بورسعيد، حيث شهدت أسواق السمك، ركودًا ملحوظًا، استجابة لمطالبات المواطنين بمقاطعة الأسماك لمدة أسبوع كامل، بدءًا من اليوم، في خطوة تصعيدية من أهالي المحافظة للضغط على التجار لخفض أسعار الأسماك، التي وصلت إلى 200 جنيه للكيلو في البوري، و 120 جنيهًا للبلطي.

البحيرة تنضم

سرعان ما انتقلت حملة مقاطعة الأسماك إلى محافظة البحيرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وأصبحت واقعًا ملموسًا على الأرض، حيث عزف العشرات من سكان المحافظة عن شراء السمك، تأييدًا للحملة.

الإسماعيلية على الخط

وفى الإسماعيلية أكد الأهالي على استمرارهم في حملة مقاطعة شراء الأسماك، لحين عودة أسعارها إلى معدلاتها الطبيعية بعيدًا عن جشع التجار، وأكد المواطنون في المحافظة أنه رغم خروج أغلب أسماك المحافظة من مياه قناة السويس، إلا أنهم فوجئوا برفع التجار للأسعار مما دفعهم للمشاركة في الحملة.

خليه يعفن

توسع الحملة شعبيًا في عدة محافظات واستجابة المواطنين لها، أجبرت العديد من تجار الأسماك لخفض أسعارها بنسب وصلت إلى 70%، بعد ساعات قليلة فقط من انطلاق الحملة، إلا أن المواطنين أبدوا رفضهم لهذه الخطوة، رافعين شعار “خليه يعفن”، تأكيدًا من على الاستمرار في دعوتهم حتى تعود الأسعار إلى معدلاتها الطبيعية والعادلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى