سياسة وبرلمان

خلال لقائه سفيرة البحرين.. رئيس الشيوخ يؤكد الحرص على دفع العلاقات الثنائية إلى آفاق أرحب

كتب – محمد إبراهيم:

التقى المستشار عبدالوهاب عبدالرازق رئيس مجلس الشيوخ اليوم بمكتبه سفيرة البحرين بالقاهرة، فوزية بنت عبد الله زينل

رحب المستشار “عبد الرازق ” بالسفيرة البحرينية متمنيا لها التوفيق فى مهام عملها بمصر مؤكداً حرص المجلس على التعاون معها دائما فى سبيل دفع العلاقات المصرية -البحرينية إلى آفاق أرحب على مختلف المستويات خاصة فى ظل العلاقات التاريخية بينهما و حرص القيادة السياسية فى البلدين الشقيقين على ذلك .

و من جانبها نقلت السفيرة البحرينية تحيات جلالة الملك حمد بن عيسي بن سلمان آل خليفة، وولي عهده الأمير سلمان بن حمد آل خليفة إلى المستشار “عبد الرازق ” و أعضاء المجلس كما قدمت تهنئتها بمناسبة فوز الرئيس عبد الفتاح السيسي بالانتخابات الرئاسية مشيدة بما تشهده مصر فى عهده من إنجازات تزداد يوما بعد يوم

و أكدت السفيرة فوزية بنت عبد الله أن العلاقات المصرية – البحرينية دائما ذات خصوصية معربه عن تطلعها لدفع تلك العلاقات إلى مستويات جديدة فى ظل التعاون المستمر من مؤسسات الدولتين لتحقيق مصالح شعبيهما .

وكان مجلس الشيوخ قد أحال طلب مناقشة عامة بشأن سياسة الحكومة للتعامل مع ملف الثروة السمكية، والمناقشات التي تمت، وتعقيب رئيس جهاز الثروة السمكية إلى لجنة الزراعة والري واستصلاح الأراضي، لدراسته وإعداد تقرير بشأنه.

وخلال الجلسة كشف الدكتور صلاح الدين مصيلحي، رئيس مجلس إدارة جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية، حجم إنتاج مصر من الأسماك، وأسباب ارتفاع الأسعار في الفترة الأخيرة.

وقال: الأسماك من مصدر البروتين الآمن والصحي وبه العديد من الامتيازات التي لا تقارن بمصادر البروتين الأخرى، مشيرا إلى أن الثروة السمكية هي الأفضل في الإنتاج لتراجع تكلفة إنتاجها.

وأوضح إنتاج ما يفوق 2 مليون طن أسماك سنويا، 80% منها استزراع سمكي، والباقي من المصايد الطبيعية.

ولفت إلى أن المصايد الطبيعية عن طريق البحرين الأحمر والأبيض، والنيل و9 بحيرات، مبررا تراجع الإنتاج بسبب أن موقع مصر في نهاية مصب البحر، فضلا لمشكلات متعلقة بتكاليف الصيد.

وأعلن رئيس مجلس إدارة جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية، أن الإنتاج يمثل اكتفاء ذاتي بنحو 85% من الاحتياجات السنوية.

ولفت مصيلحي، إلى أن الكميات المستوردة أغلبها يذهب إلى القطاع السياحي، لاسيما بعض الأنواع من الأسماك ذات المستوى العالي.

وحول أسباب ارتفاع أسعار الأسماك، أشار إلى أن 70% من حجم السمكة عبارة عن أعلاف التي تعاني ارتفاعا كبيرا في الفترة الأخيرة.

وأكد أن منظومة أسعار الأسماك تحتاج لإعادة نظر، قائلا: وهذا الأمر يتطلب تضافر العديد من الجهات، وليس مسئولية الجهاز باعتباره جهة إنتاج فقط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى