الموقعخارجي

خبير يكشف لـ«الموقع» سبب الزيارات المكوكية لقيادات ليبية إلى مصر وتركيا والإمارات وقطر

كتبت- منى هيبة:

تتجدد في ليبيا موجات الخلاف بين الفرقاء، فيما يرفض مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة تلويح المجلس الرئاسي بوضع قاعدة دستورية للانتخابات بعد فشل المجلسين في وضعها منذ أشهر عدة.

وفي هذا السياق علق الكاتب الصحفي عبد الستار حتيتة، المتخصص في الشأن الليبي، قائلاً: إن حلحلة الملف الليبي في الداخل أصبح يتعلق بتوافقات إقليمية.

وأضاف «حتيتة» في تصريحات خاصة لموقع «الموقع» أن الكثير من الأطراف الليبية ترهن الحل في ليبيا بالعلاقة مع الأطراف في المنطقة، وحتى مع المجتمع الدولي.

وأكد أن الأمر في ليبيا لم يعد يعتمد على الليبين في حد ذاتهم إلى حد كبير، بالنظر إلى أن ليبيا مازالت تحت بند الفصل السابع بالأمم المتحدة.

وأشار الكاتب الصحفي إلى أن هناك أطراف كثيرة إقليمية متداخلة في الملف الليبي، إذا ما حدث بينها توافق وتفاهم على كثير من القضايا الإقليمية السياسية والاقتصادية وغيرها، فسينعكس على الوضع في ليبيا.

وقال إنه خلال الفترة الأخيرة رأينا زيارات مكوكية لعدد من القيادات الليبية سواء إلى تركيا أو مصر أو الإمارات أو قطر.

واختتم «حتيتة» حديثه قائلاً: “كثير من هذه الأطراف تحاول أن تجد نوعًا من الحل آخذة في الاعتبار التداخل الإقليمي في الشأن الليبي”.

وكان قد قال رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي لدى اجتماعه بطرابلس مع وفد من المنطقة الشرقية: “ندعم أي توافق بين مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة، ولكن نقول أيضا إنه لا يمكن أن يكون ذلك من دون تاريخ محدد”.

وأكد خلال الاجتماع أن المجلس مستعد للتدخل لإنتاج القاعدة الدستورية للانتخابات، لو عجزت السلطة التشريعية عن حسم الأمر والخروج بنتائج محددة بتواريخ محددة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى