اقتصادالموقع

خبير بترولي يكشف لـ”الموقع” أسباب ارتفاع أسعار البنزين في مصر

كتب: أحمد السيد

قال الدكتور مدحت يوسف نائب رئيس هيئة البترول الأسبق، إن هناك سببا واحدا لرفع أسعار البنزين في مصر، والذي تم بقدر 25 قرشا خلال الفترة الماضية، وهو زيادة إيرادات الدولة المالية.

وأشار إلى أن تسعير المنتجات البترولية في مصر، مرتبط بأسعار النفط عالميا وبأسعار صرف الدولار، موضحا أن أسعار النفط أخذت في الارتفاع خلال الفترة الماضية، إلا أن الحكومة ربما احتاجت لزيادة إيرادات موازنة الدولة.

وأوضح بأن متوسط أسعار النفط عالميا خلال أول 3 أشهر من العام، تعادل أو تقارب السعر التقريبي للنفط في الموازنة العامة للدولة عن العام المالي الحالي، وأيضا ارتفاع سعر الدولار هامشيا مقابل الجنيه منذ بداية العام مما يدعم التثبيت.

وتتوقع وزارة المالية، أن يصل متوسط سعر البترول خلال العام المالي الحالي إلى 61 دولارا لبرميل خام برنت بحسب البيان المالي لموازنة عام 2020-2021، وذلك مقابل سعر تقديري 54.6 دولار للبرميل خلال العام المالي الماضي.

وعلى مستوى حركة خام “برنت”، ارتفع متوسط السعر خلال الربع الأول من العام الجاري إلى 64.86 دولاراً للبرميل بنمو نسبته 22.6 % مقارنة مع الفترة ذاتها من عام 2020.

في حين صعد متوسط سعر خام غرب تكساس الأميركي بنسبة 21.9% إلى 61.45 دولاراً للبرميل في فترة الرصد نفسها، بحسب أحدث الأرقام الصادرة عن منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” أمس.

وارتفعت أسعار البنزين في مصر كما يلي:

سعر لتر بنزين 80 سجل مستوى 6.50 جنيه  للتر.

سعر لتر بنزين 92 سجل مستوى  7.75 جنيه للتر.

سعر لتر بنزين 95 سجل مستوى 8.75 جنيه للتر.

في حين استقر سعر السولار، عند مستوى 6.75 جنيه للتر دون تحريك.

الحكومة ترفع أسعار البنزين وتثبت السولار.. تعرف على الجدول الجديد

لجنة التسعير التلقائى للمنتجات البترولية تقرر تعديل الاسعار .. تعرف علي التفاصيل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى