سياسة وبرلمان

«خبير»: القمة المصرية التركية ستدشن لعلاقات قوية بين البلدين في مجالات عدة

كتبت أميرة السمان

أكد الدكتور محمد فايز فرحات، مدير مركز الأهرام للدراسات، أن هذه الزيارة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى القاهرة ولقاءه بالرئيس عبدالفتاح السيسي جاءت بعد محطات عدة لجهد مصري تركي لتصحيح هذه العلاقات بين البلدين.

وأوضح «فرحات»، أنه كان هناك مبادرة من الجانب التركي لتصحيح وإعادة النظر في علاقاتها مع الإقليم بشكل عام والدول الرئيسية وعلى رأسها مصر بشكل خاص، مؤكدًا أن تركيا اتخذت العديد من الإجراءات التي أكدت على صدق التوجه التركي لمراجعة العلاقات مع مصر.

وأضاف مدير مركز الأهرام للدراسات، أنه ما يحسب للجانب التركي أنها احترمت ما أعلنته مصر كخط أحمر للأمن المصري القومي على الحدود الشرقية مع ليبيا، مؤكدًا أنه كان هناك لقاءات على هامش عدد من القمم والمحافل الدولية والتي تؤكد أن هذه القمة محصلة لجهد دبلوماسي مشترك لتصحيح العلاقات وبدء صفحة جديدة.

وأوضح الخبير السياسي أن قمة اليوم ستدشن بدء علاقات قوية في مجالات عدة على المستوى الثنائي أو على المستوى الإقليمي، جاء ذلك ، خلال مداخلة مع الإعلامية نانسي نور، عبر شاشة «إكسترا نيوز»، مساء اليوم الأربعاء.

ووصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان القاهرة اليوم ومن المقرر انعقاد قمة مصرية تركية بالقاهرة.

وتناولت مباحثات الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس أردوغان العديد من الملفات والتحديات الإقليمية، خاصة وقف إطلاق النار في غزة وإنفاذ المساعدات الإنسانية للقطاع.

ووقع الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره التركي رجب طيب أردوغان على الإعلان المشترك حول إعادة تشكيل اجتماعات مجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى بين جمهورية مصر العربية وجمهورية تركيا، من مراسم استقبال السيسي نظيره التركي بقصر الاتحادية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى