اقتصاد

«خبير»: الدولة لا تحرك أسعار المنتجات البترولية إلا في أضيق الحدود.. وترشيد المواطنين الحل

كتبت أميرة السمان

علق المهندس أسامة كمال، وزير البترول الأسبق، على قرار البدء في تحرير سعر سوق الغاز الطبيعي وطرحه للقطاع الخاص.

وشدد كمال على أن الغاز الطبيعي سلعة مثلها مثل أي سلعة أخرى ولكن قانون هيئة البترول كان يحذر تداول المنتجات البترولية على غير هيئة البترول.

وأوضح وزير البترول الأسبق، أن حذر تداول المنتجات البترولية على غير هيئة البترول كان حفاظًا على استقرار السوق وبسبب التخوف من دخول بضائع من الخارج أرخص من بيعها في مصر.

وأكد المسئول السابق بالبترول، أنه في ظل التوترات الجيوسياسية واستمرار الأزمات هناك اضطرابات في عالم الطاقة وهناك طلبات زائدة على الطاقة، منوهًا بان رجال الأعمال طلبوا استيراد الغاز الطبيعي منذ عام 2012.

وأشار إلى أن الغاز المثال أسعاره تتراوح من 8 لـ10 دولار للمليون وحدة حرارية، موضحًا أن استيراد الغاز المثال من الخارج بهذا السعر قد يكون صعب على بعض الصناعات، إلا إذا كان سيأتي عن طريق الأنبوب وهناك احتمال لمد أنبوب مع قبرص الفترة المقبلة.

وأضاف الوزير السابق، أن الدولة المصرية حريصة على المواطن المصري ولا تحرك أسعار المنتجات البترولية إلا في أضيق الحدود.

وأوضح أن لابد من ترشيد الاستهلاك والذي يمكن عنه عدم استيراد الغاز من الخارج، جاء ذلك خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “حديث القاهرة”، المٌذاع عبر شاشة “القاهرة والناس”.

وكانت وزارة البترول والثروة المعدنية، حذرت المتابعين والمواطنين عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك خلال منشور لها الأيام الماضية، من الانسياق خلف الخبر الغير صحيح حول توفير وظائف والذى نشره أحد المواقع الإلكترونية وضمنه رابطاً للموقع الإلكتروني للوزارة .

وأكدت الوزارة الذى ليس له علاقة تماماً بما جاء بالخبر وهو ما يكتشفه القراء حال استخدام رابط موقع وزارة البترول، المضمن بنص الخبر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى