خارجي

خبيرة شئون إفريقية: التحرك الإثيوبي في الصومال يبرره الدعم الإسرائيلي والغربي لها

كتبت أميرة السمان

أكدت الدكتورة أماني الطويل، خبيرة الشئون الإفريقية، أن إثيوبيا منذ نشأتها لديها صراعات داخلية مرتبطة بأن اندماجها الوطني غير متحقق تضم عدد من القوميات تطورها مع بعضها البعض كان تفاعل صراعي، موضحة أن الحرب لإثيوبيا مع تجراي لم تكن الأولى وهي دولة غير مستقرة داخليًا تاريخيًا.

وأوضحت “الطويل”، أن ما يبرر التحرك الإثيوبي الأخير بتوقيع اتفاقية مع أرض الصومال هو بسبب أنها مدعومة إسرائيليًا وغربيًا، مؤكدة أن إثيوبيا أدت أدوار بالوكالة لتحقيق أجندات غربية وطبيعة هذه الأدوار الخارجية يمكنها تجاوز فكرة انعدام الاندماج الوطني أو المشكلات المرتبطة الخاصة بتفاعلات مع جيرانها.

وتابع: خبيرة في الشئون الإفريقية”هناك منح وإسناد سياسي لإثيوبيا وهو ما يجعلها تمارس نوع من الطموح الإقليمي المضر لجيرانها، وإثيوبيا لها طموح وينعكس بالسلب على شرق إفريقيا”، موضحة أن مصر يحق لها النظر بعين الشك للسلوك الإثيوبي الذي يفرض نفسه على الساحة الإقليمية مؤخرًا.

وشددت الخبيرة، على أن الخارجية الأمريكية أدانت الاتفاق بين إثيوبيا و”صومالي لاند”، جاء ذلك خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أسامة كمال، ببرنامج “مساء دي أم سي”، المُذاع عبر شاشة “دي أم سي”، مساء اليوم السبت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى