اقتصادالموقع

خام برنت ينهي التداولات عند 87 دولارًا ويحقق مكاسب فصلية تتجاوز 13%

كتبت – ماري نادي

عززت أسعار النفط مكاسبها خلال آخر جلسات شهر مارس، لتحقق مكاسب للشهر الثالث على التوالي، في ظل استمرار التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط، ومع ترقب اجتماع أعضاء “أوبك+” الأسبوع المقبل.

وعند تسوية تداولات الخميس، صعدت العقود الآجلة لخام برنت القياسي تسليم شهر يونيو بنسبة 1.85% بما يعادل 1.59 دولار عند 87 دولارًا للبرميل، ليحقق العقد الأكثر نشاطًا مكاسب أسبوعية وشهرية وفصلية بنسبة 2.55% و7.15% و13.5% على التوالي.

فيما ارتفع سعر خام نايمكس الأمريكي تسليم مايو بنسبة 2.25% أو 1.82 دولار، ليسجل 83.17 دولار للبرميل، ويحقق مكاسب أسبوعية وشهرية بنسبة 3.15% و7.4% ليرتفع منذ بداية هذا العام بنسبة 15.3%.

وأظهرت بيانات شركة “بيكرهيوز”، أن منصات التنقيب عن النفط – مؤشر على الإمدادات المستقبلية- في الولايات المتحدة انخفضت بمقدار 3 منصات عند 506 منصات، خلال الأسبوع المنتهي في الثامن والعشرين من شهر مارس.

ويتوقع محللو “جيه بي مورجان” أن يتسبب قرار روسيا بخفض إنتاج النفط إلى مستهدف 9 ملايين برميل يوميًا بحلول نهاية يونيو للوفاء بالتزامها مع تحالف “أوبك+”، ربما يدفع أسعار الخام إلى مستوى 100 دولار للبرميل في وقت لاحق هذا العام.

وعلى صعيد التوترات الجيوسياسية، عطّلت الهجمات الأوكرانية 14% من طاقة تكرير النفط الروسية، فيما شن الحوثيون ست هجمات على سفن في خليج عدن والبحر الأحمر خلال الـيومين الماضيين.

وينتظر صدور تقرير معهد البترول الأمريكي عن مخزونات النفط في وقت لاحق اليوم، وكذلك من المقرر أن تصدر إدارة معلومات الطاقة الأمريكية البيانات الرسمية للمخزونات، وسط توقعات بهبوط مخزون الخام 700 ألف برميل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى