خارجي

حقيقة وقوع إنقلاب داخل الجيش السوداني

كتب_ أحمد عادل

نفت مصادر عسكرية سودانية صحة الأنباء المتداولة بشأن محاولة انقلاب في مدينة أم الدرمان بالسودان، واعتقال عشرات الضباط من الجيش جملة وتفصيلًا.

وبحسب العربية/الحدث؛ فقد أكدت المصادر اليوم الثلاثاء أن ما تناقلته بعض وسائل الإعلام حول وجود ترتيب لمحاولة انقلابية في البلاد انطلاقا من أم درمان لا أساس له من الصحة.

كما نفت الصادر أيضا حدوث أي اعتقال  لأي من ضباط الجيش  مؤخراً، في ضوء الترتيب لانقلاب أو حتى مخالفة تعليمات عسكرية.
و اعتبرت المصادر أن الهدف من تلك الشائعات خلق الاحباط والتشويش على عمليات التقدم والانفتاح التي تمت في مدينة أم درمان، مؤخراً من جانب القوات المسلحة.

وفي سياق آخر ، قال برنامج الأغذية العالمي إنه يتلقى تقارير عن أشخاص يموتون جوعا في السودان، حيث أدت الحرب إلى نزوح ملايين الأشخاص منذ أبريل الماضي.

ويتصاعد العنف بين الجيش السوداني وميليشيات الدعم السريع، وتسببت التهديدات الأمنية وحواجز الطرق في تعطيل عمل الوكالات الإنسانية.

ويواجه الآن ما يقرب من خمسة ملايين شخص في جميع أنحاء السودان مستويات طارئة من الجوع، وهذا هو ضعف العدد منذ بداية الصراع، وفقا لبرنامج الأغذية العالمي.

أكد رئيس مجلس السيادة القائد العام للقوات المسلحة بالسودان الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان ، إنه لا يمكن الحديث عن أي عملية سياسية في البلاد إلا بعد الانتهاء من هذا التمرد الذي يواجه الدولة وأنه ” من اليوم لا حكم على جماجم السودانيين وأن حل المشاكل يكمن من الداخل وليس من الخارج”.

وقال البرهان لدى مخاطبته ضباط وضباط صف وجنود قيادة منطقة النيل الأزرق العسكرية متقدم سنار ، “إن رسالتنا للسياسيين والواهمين الذين يحرضون المتمردين بالضغط على الجيش، نقول لهم أن القوات المسلحة والمواطنين لن ينكسروا ولن ينهزموا، مؤكدا تضامن وتكاتف الجميع في سبيل دحر التمرد واستئصاله”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى