اقتصادبنوك وشركات

حصيلة شهادات الادخار الجديدة ستصل إلى 700 مليار جنيه.. خبير مصرفي يفجر مفاجأة

كتبت أميرة السمان

قال محمد عبد العال، الخبير المصرفي، إن حصيلة بنكي الأهلي ومصر من طرح شهادات الادخار الجديدة حتى الآن بلغت 20 مليار جنيه، متوقعا زيادة هذه الحصلية وأن تتجاوز الـ 700 مليار.

وأضاف عبد العال، أن وجود عائد على شهادتين بأعلي بنسبة 1.5% و2% عن الشهادتين السابقتين ذات الفائدة 22.5% و25% لا يعني أي مبررات، موضحا أن العملاء أكثر دراية الآن وقبولهم للمخاطر والتعامل معها بات متنوعا.

ولفت الخبير المصرفي، إلى أن بنكي الأهلي ومصر أكبر بنكين حكوميين وذراعي البنك المركزي يعملان في تنفيذ سياسته النقدية بطرح شهادتين أجل سنة مرتفعة الفائدة بسعر فائدة 23.5% يصرف العائد شهريا والثانية بسعر فائدة 27%.

وأوضح الخبير، أنه سيكون هناك تأثير إيجابي من الشهادتين مرتفعة العائد على امتصاص التضخم أي السيطرة على ارتفاع أسعار السلع، مبينا أن الدولة مقبلة على تنفيذ استراتيجية اقتصادية جديدة، يتم العمل من خلالها على تحقيق مستهدفات البنك المركزي إضافة إلى السيطرة على ارتفاع الأسعار ومكافحة التضخم، جاء ذلك خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، عبر برنامج صالة التحرير، المذاع على قناة صدى البلد مساء اليوم الأحد.

وفي سياق متصل قال محمد الأتربي، رئيس اتحاد بنوك مصر وبنك مصر: “أسعار شهادات الادخار 27% و23.5% مميزة، ومع الإجراءات التي تتخذها الحكومة وثقته في البنك المركزي وإدارته ستنخفض معدلات التضخم مثلما حدث في 2016”.

وأوضح خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “حضرة المواطن” الذي يقدمه الإعلامي سيد علي بقناة “الحدث اليوم”: لا يوجد موعد محدد لشراء شهادات الادخار الـ27% و23.5% وهي مستمرة حتى الشهر المقبل.

ولفت: لم نحدد بعد قفل الاكتتاب في شهادات الـ27% و23.5%، وهي مطروحة أمام المواطنين لفترة مناسبة.

وأشار: بنك مصر حقق أرباحا العام الماضي، وكذلك البنك الأهلي، وأيضا جميع البنوك في مصر، وشهادات الادخار الـ27% و23.5% تأتي وفقا للدور الوطني لبنكي الأهلي وبنك مصر، معقبا: “الشهادات الجديدة بتخسرنا ونتحمل تكلفتها، ولكن عندنا شهادات أخرى بأسعار أخرى أقل وفي الإجمالي نحقق أرباح”.

وأكد: حتى هذه اللحظة سعر الفائدة على الإقراض لم يتغير، ونضمن كل ودائع العملاء بالبنوك وهي آمنة تماما ولا خوف عليها ولا يوجد عميل خسر وديعته في أي وقت من الأوقات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى