الموقعخارجي

“حتيتة” لـ”الموقع”: اجتماع القاهرة يبحث حل مشكلة تعدد السلطات في ليبيا

كتبت -نورهان أبوزيد:

قال عبدالستار حتيتة، الباحث المختص في الشأن الليبي، إن مسار استكمال تنصيب حكومة فتحي بشاغا في ليبيا، تعترضة الكثير من العراقيل بسبب التنافس المحلي والإقليمي والدولي في ليبيا.

وأضاف “حتيتة” ردًا على ما الذي يمكن أن يتحقق من اجتماعات القاهرة بين رئيس مجلس النواب عقيلة صالح ورئيس المجلس الأعلى للدولة خالد الشمري؟ في تصريح خاص لموقع «الموقع»: هناك إصرار على ما يبدو للانتهاء من حل مشكلة تعدد السلطات في ليبيا وتنصيب حكومة في أسرع وقت ممكن.

وتابع: موقف مصر واضح فيما يتعلق بالملف الليبي وهي مع خيار السلطات الشرعية المتواجدة حاليًا المتمثلة في مجلس النواب، ولا بد حينما نتحدث أن يكون مع جهة على الأقل ممثلة لليبيين.

ولفت “حتيتة” إلى أن خصوم مجلس النواب يقولون إنه منذ فترة طويلة وكان من المفترض أن ينهي أعمالة ويفتح البلاد للانتخابات.

وقال: الإعلان الدستوري واللائحة الداخلية لمجلس النواب ينصان على أن مجلس النواب لا يسلم إلا لمجلس منتخب.

وواصل قائلا: “لتفعيل الانتخابات لابد أن تهيأ الأوضاع الأمنية والسياسية، فالإشكالية أن تصل لمرحلة استقرار تستطيع أن تفعل معها الانتخابات.

وأنهى حديثة لموقع «الموقع» قائلا: مصر والعديد من الدول في صف السلطات الشرعية في ليبيا بشكل واضح وصريح وأيدوا الخطوة التي اتخذها البرلمان بتسمية حكومة فتحي بشاغا، باعتبار أن ذلك قرار مجلس النواب الليبي.

وأشار إلى أن مصر لم تؤيد فتحي بشاغا ولكنها أيدت مقرارات مجلس النواب بما فيها اختيار حكومة بشاغا، لهذا مصر تقف مع السلطة الممثلة لليبيين وتحاول بقدر الإمكان أن تحافظ علي الدولة الليبية باعتبار أن الاستقرار في ليبيا هو امتداد الاستقرار العربي و المصري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى