الموقعتحقيقات وتقارير

«التعبئة والإحصاء»: ارتفاع حوادث القطارات.. «الموقع» يرصد الدماء السائلة على القضبان 2022

كتبت- منار إبراهيم

دماء السكة الحديد لا تجف، بين كل حينٍ وأخر نسمع عن وقوع حادث مأساوي راح ضحيته عشرات المواطنين، حيث أشار الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء خلال النشرة السنوية لحوادث الطرق والقطارات في يوليو المنصرف، إلى ارتفاع نسبة حوادث القطارات عام 2021 بمعدل 8.9%.

وأظهر التحليل ارتفاع عدد حوادث القطارات خلال الـ 6 أشهر الأولى من العام الجاري ليبلغ 411 حادثة مقابل 381 حادثة خلال نفس الفترة من 2021 بنمو7.9%، كما ارتفع خلال يونيو فقط بنسبة 11.6% ليبلغ 77 حادثة في مقابل 69 حادثة.

وارتفع عدد حوادث القطارات مسئولية الغير لنحو 399 حادثة في مقابل 353 حادثة بنسبة زيادة 13%، وكذلك خلال يونيو ليبلغ 72حادثة في مقابل 60 حادثة بزيادة 20% حيث أسفرت عن 23 إصابة جسيمة، و 45 وفاة.

وانخفض عدد الحوادث مسئولية هيئة السكك الحديدية لـ12حادثة في مقابل 28 حوادث بتراجع 57%، ونحو 5حوادث في يونيو في مقابل 9 حوادث خلال نفس الشهر من 2021 اسفرت عن حالة وفاة، وخلال السطور القليلة القادمة يرصد «الموقع» أبرز حوادث القطارات خلال عام 2022…

شهدت قرية كفر أكياد بالشرقية، الجمعة الماضية، حادث مأساوي سال على إثره دماء عشرات المواطنين، حيث أسفر عن إصابة 10 أشخاص ووفاة 3 آخرين، في حادث تصادم قطار بسيارة ميكروباص أمام مزلقان القرية.

وكشفت التحريات الأولية أنه أثناء عبور قائد سيارة ميكروباص شريط السكك الحديدية من مزلقان فرعي بناحية قرية كفر أكياد اصطدم به القطار القادم من الزقازيق إلى فاقوس.

وفي منتصف أغسطس الماضي، لقي شاب مصرعه عندما صدمه قطار أثناء عبوره شريط السكة الحديد من مكان غير مخصص لعبور المشاة بدائرة مركز طهطا شمال محافظة سوهاج.

يونيو شهر حوادث القطارات
وفي أواخر شهر يونيو الماضي، لقت سيدة مصرعها، لتواجدها بالقرب من مكان انقلاب قطار بضائع البحيرة، حيث أعلنت الهيئة القومية لسكك حديد مصر أنه أثناء سير قطار بضائع محمل بالغلال بين محطتي السلام والبستان بخط بضائع الاتحاد القباري تم خروج بعض عربات القطار عن السكة دون أن يؤثر ذلك علي حركة مسير القطارات حيث ان الخط مخصص لنقل البضائع.

وفي واقعة مأساوية أخرى، جرت أحداثها أثناء مرور جرار سكة حديد مفرد من على منفذ الفبريكا الموجود بين محطتى ببا وطنسا بخط القاهرة السد العالى، حينما لاحظ خفير وجود سيدة تعبر المنفذ المغلق، وفجأة أغشى عليها فهب مسرعاً لإنقاذها وإبعادها عن السكة فاصطدم به الجرار ما أدى إلى وفاتهما على الفور.

كما شهدت مدينة ملوي بالمنيا، في 17 يونيو 2022، مصرع 4 أشخاص دهساً تحت عجلات القطار بمزلقان شرق المحطة.

وفي مارس الماضي، لقى قائد سيارة ملاكى مصرعه بعدما صدمه قطار بالكيلو 41 بطريق الواحات الصحراوى بمدينة السادس من أكتوبر، وتم نقل الجثة إلى مستشفى الشيخ زايد.

وفي سلسلة متواصلة من الحوادث، تلقت غرفة عمليات النجدة بلاغاً بوقوع حادث تصادم قطار بسيارة بالكيلو 41 بطريق الواحات، إذ اصطدام قطار السويس المتجه إلى الواحات بسيارة ملاكي، مما تسبب في مصرع قائد السيارة، وتم نقل الجثة إلى مستشفى الشيخ زايد.

أما في يوم 9 فبراير، اصطدم قطار فوارغ حاويات أثناء مسيره بالكيلو 11 بين بلوكي السماد والسادات خط السويس/ العين السخنة، بأتوبيس نقل عام يحمل رقم (5653 ط-س) تابع لمحافظة السويس، مما أدي إلى احتكاك جانب جرار القطار بمقدمة الأتوبيس، وأسفر عنه إصابة 9 ركاب بكدمات خفيفة.

وفي حادث مأساوي أخر، لقيت ربة منزل مصرعها، تبلغ من العمر 46 عام، حين صدمها قطار عند مزلقان قرية الميمون بنطاق مركز الواسطى شمال محافظة بني سويف، يوم 3 فبراير، ونقلتها سيارة الإسعاف جثة هامدة إلى مشرحة مستشفى الواسطى المركزي.

نرشح لك : الحياة على قوائم الانتظار.. شكرا للحكومة ولكن!.. «الموقع» يحقق ويكشف التفاصيل

ويذكر أن، عدد ركاب السكك الحديدية سجل انخفاضًا طفيفًا خلال أول 6 أشهر من 2022 ليبلغ نحو 178.2 مليون راكب في مقابل 178.5 مليون راكب خلال نفس الفترة من 2021 بتراجع 0.2%.

بينما شهد عدد ركاب السكة الحديد ارتفاعًا بنسبة 3% خلال يونيو الماضي ليصل إلى 34.2 مليون راكب في مقابل 33.2 مليون راكب خلال نفس الشهر من 2021، وذلك وفق النشرة الصادرة عن التعبئة والإحصاء .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى