اقتصاد

«جي بي مورجان»: العالم بحاجة للتحقق بشأن التخلص التدريجي من الوقود الأحفوري

كتبت – ماري نادي

حذر “جي بي مورجان” في تقرير عن استراتيجية الطاقة العالمية أرسل للعملاء هذا الأسبوع من أن العالم بحاجة لاختبار حقيقي بشأن تحوله من الوقود الأحفوري نحو الطاقة المتجددة.

وأوضح البنك الأمريكي أن الجهود المبذولة لتقليل استخدام الفحم والنفط والغاز تواجه معوقات منها الفائدة المرتفعة والتضخم والحروب في أوكرانيا والشرق الأوسط.

وذكر “كريستيان مالك” رئيس البنك الأمريكي لاستراتيجية الطاقة العالمية في مقابلة مع “فاينانشال تايمز”: على الرغم من أن مستهدف الوصول لصافي انبعاثات صفرية لا يزال بعيدًا، إلا أننا علينا مواجهة الواقع بأن الأمر قد تغير، لأن أسعار الفائدة أعلى كثيرًا، والديون الحكومية أكبر بكثير والمشهد الجيوسياسي مختلف هيكليًا.

وتوقع أن مستويات الاستثمار المطلوبة ستشكل ضغطًا على الحكومات للتراجع عن سياسات الطاقة الأكثر عدوانية، وبالفعل ألغت الحكومة الأسكتلندية الخميس خطتها الطموحة لخفض انبعاثات الكربون 75% بحلول 2030، معترفة بأن الهدف غير قابل للتحقق.

قلصت أسعار النفط مكاسبها المسجلة خلال تعاملات آخر جلسات الأسبوع، في ظل مخاوف المستثمرين تجاه اتساع رقعة الصراع في الشرق الأوسط بعد أنباء أفادت بسماع دوي انفجارات بمدينة أصفهان الإيرانية فيما يعتقد أنه هجوم إسرائيلي.

وصعدت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي تسليم يونيو بنسبة 1.89% او ما يعادل 1.6 دولار إلى 88.76 دولار للبرميل، مقلصة مكاسبها بعدما تجاوزت مستوى 90 دولارًا في وقت سابق اليوم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى