الموقعخارجي

جون كيري يكشف كواليس البرنامج الأمريكي للطوارئ لمساعدة البلدان للتكيف مع التغيرات المناخية

كتبت- روان لاشين 

قال جون كيري مبعوث الرئيس الأمريكي لشئون المناخ، إن منتدى مصر للتعاون الدولي والتمويل الإنمائي بالعاصمة الإدارية الجديدة بالقاهرة حدث ناجح للغاية، لأن عددا كبيرا من الوزراء وممثلي البلدان الأفريقية والمناطق الأخرى يشاركون فيه.
وأضاف كيري، أن المناقشات بالمنتدى كانت جوهرية للغاية ومتنوعة. قائمة على الحقائق، ومتناسق مع ما سيتم مناقشته في شرم الشيخ، قائلًا: «أعتقد أنها فعالية بناءة ومصر لديها أفكار جيدة جدا يُمكن أن تكون مفيدة لأوروبا ومفيدة للوضع الحالي بسبب أوكرانيا وهذه الأفكار ستعمل على خفض صافي الانبعاثات في مصر».

وتابع كيري، أن جو بايدن رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، عزز جهود أمريكا بشكل كبير، وقام بالكثير من المبادرات الجديدة التي لم يطرحها أي رئيس سابق في التاريخ الأمريكي، والتي تتضمن برنامجا رئيسيا للطوارئ من أجل مساعدة البلدان على التكيف مع المتغيرات المناخية.

وذكر كيري، أن من هذه المبادرات أيضا مبادرة زراعية خاصة بمساعدة البلدان لتكون قادرة علي تعلم استخدام ممارسات الزراعة الجديدة، لإنتاج المزيد بشكل أفضل.

وأشار كيري، إلى أن هناك 65٪ من الناتج المحلي الإجمالي العالمي للشركات ملتزمون بخطط حقيقية لخفض الانبعاثات بما يكفي للحفاظ على ارتفاع درجة الحرارة عند 1.5 درجة، واليوم نحاول ضم نسبة 35٪ الأخرى من الشركات إلى ذلك المسعى.

وأكد كيري، أن الهدف من هذه الجهود معرفة الدول أنه من الممكن الاعتماد على الطاقة المتجددة، لأنه إذا لم يتم خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بدرجة كافية اعتبارا من الآن وحتى عام 2030 فإننا سنتخطى حاجز ال 1.5 درجة مئوية، وبالتالي بحلول عام 2050 سيصبح من المستحيل الوصول إلى صفر انبعاثات.

وأضاف كيري: «لذا علينا أن نكون أكثر جدية ونقلل من الطريقة التي نؤدي بها أعمالنا في الوقت الحالي، وهو الأسلوب الذي يُسيطر على طبيعة الكثيرين منا».

جاء هذا خلال مقابلته ببرنامجه «يحدث في مصر»، الذي يقدمه الإعلامي شريف عامر، مساء اليوم، المذاع على شاشة «إم بي سي مصر».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى