خارجي

جون كيري: سياسة أمريكا قائمة على الدبلوماسية.. ويُحذر دول العالم من اندلاع الحروب

مبعوث الرئيس الأمريكي: لست مقتنعًا بالمناقشات الخاصة بالنظام العالمي الجديد

كتبت- روان لاشين 

قال جون كيري مبعوث الرئيس الأمريكي لشئون المناخ، إن العالم بأكمله عانى من جائحة كورونا، وهذا له تأثير سلبي في المناخ بعيدا عن الفيروس نفسه.

وأضاف كيري، أنه يجب التعامل مع التغيرات المناخية على أنها مشكلة وجودية «تعني الحياة أو الموت»، وهذا يعني التركيز وتنسيق الجهود للحد من الانبعاثات والتحرك نحو اقتصاد الطاقة النظيفة، وهي المستقبل.

وأوضح كيري، أن السبب الأكبر لدخول الأطفال إلى المستشفيات في أمريكا خلال الصيف هو «الربو» الناجم عن تلوث البيئة، وعند مواجهة هذه المشكلة سيكون الناس في جميع أنحاء العالم بصحة جيدة وأمان.

وتابع كيري، أنه بالنظر إلى التهديدات القائمة حاليا بسبب النوع لاستخدام الطاقة كسلاح كما يفعل فلاديمير بوتين، رئيس روسيا الاتحادية، إذ يستخدم الغاز كسلاح ضد الغرب، وأنه من الممكن أن يزول هذا السلاح إذا كان الغرب ينتجون الطاقة الخاصة بهم.

وأشار كيري، إلى أن الكثير من دول العالم لديها قدرات على استخدام الطاقة التي تمتلكها في بلدانها، سواء كانت الطاقة الحرارية الأرضية أو الطاقة المائية أو الطاقة النووية التي تستخدمها بعض الدول كما هو الحال مع وفرنسا.

ورد كيري، على سؤال ما إن كان العالم يشهد نظاما عالميا جديدا بسبب الانقسامات بين الدول وما يحدث بسبب الحرب الروسية– الأوكرانية، قائلًا: «أنا غير مقتنع بالمناقشات الخاصة بالنظام العالمي الجديد، وأعتقد أنه يجب أن نعمل معًا كدول ونكون متواضعين في الدبلوماسية، فالدبلوماسية فن والحرب هي فشل الدبلوماسية».

ولفت كيري، إلى أن دولا مثل الصين وروسيا لديها شكاوي مشروعة، لأن هناك أشياء يشعرون بها يجب حلها و مناقشتها، لذا يتعين على العالم أخذهم بالاعتذار والنظر إلى مشروعية ذلك، فلا أحد يجبر أي شخص على قول نعم لكل شيء لابد أن تختلف في الآراء، والحل هو الدبلوماسية لا الحرب.

جاء هذا خلال مقابلته ببرنامجه «يحدث في مصر»، الذي يقدمه الإعلامي شريف عامر، مساء أمس، المذاع على شاشة «إم بي سي مصر».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى