اقتصادالموقع

جولدمان ساكس يتوقع ارتفاع الذهب إلى 2300 دولار بنهاية العام

كتبت – ماري نادي 

يتوقع “جولدمان ساكس” ارتفاع أسعار السلع الأساسية هذا العام مع تحرك البنوك المركزية الرئيسية نحو خفض الفائدة، ويرى أن الذهب قد يصل إلى 2300 دولار للأونصة بنهاية 2024.

وأوضح محللو البنك في مذكرة صدرت أمس توقعاتهم بارتفاع أسعار النحاس والألمنيوم والذهب والمنتجات النفطية مع انخفاض تكاليف الاقتراض وانتعاش التصنيع واستمرار المخاطر الجيوسياسية.

وأضافوا حسبما نقلت “بلومبرج”: نجد أن تخفيضات الفائدة الأمريكية في ظل عدم ركود الاقتصاد تدفع أسعار السلع الأساسية للارتفاع، على أن تمنح الدفعة الأكبر للنحاس والذهب يليهم بعد ذلك النفط الخام، ولكن الأهم من ذلك أن التأثير الإيجابي على الأسعار يميل للارتفاع مع مرور الوقت بسبب ظهور دوافع النمو الناتجة عن الظروف المالية الأكثر مرونة.

ويتوقع البنك الأمريكي أيضًا وصول سعر النحاس إلى 10 آلاف دولار للطن بنهاية العام، والألومنيوم عند 2600 دولار للطن، بارتفاع كبير عن المستويات الحالية في بورصة لندن للمعادن التي تبلغ تقريبًا 8884 دولارًا للطن و2306 دولارات على الترتيب.

وقد ارتفعت أسعار الذهب خلال تعاملات أولى جلسات الأسبوع، في ظل تفاؤل المستثمرين بقرب انتهاء دورة التشديد النقدي بالتزامن مع استمرار المخاطر الجيوسياسية في أوروبا والشرق الأوسط.

زادت أسعار العقود الآجلة للمعدن الأصفر تسليم أبريل – الأكثر نشاطاً – بنسبة 0.31% إلى 2166.70 دولار للأوقية.

واستقر سعر التسليم الفوري للذهب عند 2165.30 دولار للأوقية، فيما استقرت عقود الفضة تسليم مايو عند 24.85 دولار، بينما ارتفع سعر البلاتين الفوري 0.63% إلى 903.99 دولار للأوقية.

قال “تيم ووترر” كبير محللي الأسواق لدى “كيه سي إم تريد” في تصريح لوكالة “رويترز”، إن المشهد العام يظل مواتياً تماماً بالنسبة لأسواق المعادن النفيسة، حيث لا زال المستثمرون يتطلعون لخفض بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي للفائدة مع ارتفاع احتمالية بدء التيسير النقدي في يونيو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى