اقتصادبنوك وشركات

“جولدمان ساكس”: مصر قد تخفض الفائدة 2% الشهر المقبل

كتبت – ماري نادي

توقع بنك الاستثمار الأمريكي جولدمان ساكس، أن يخفض البنك المركزى المصرى أسعار الفائدة 2% فى اجتماع لجنة السياسة النقدية مايو المقبل، فى ظل رؤيتهم بانخفاض التضخم إلى 20% بنهاية العام الحالى.

وأشار فى مذكرة بحثية إلى أن إجمالى ما اقترضته الحكومة بلغ 1.8 تريليون جنيه خلال الربع الأول من العام الحالى بجانب تلقى الخزانة 240 مليار جنيه، مقابل 1.1 تريليون جنيه احتياجات تمويلية و382 مليار جنيه سددتها الحكومة من رصيد السحب على المكشوف، ليتبقى 530 مليار جنيه فائض عن الاحتياجات.

وقال البنك إن الاحتياجات التمويلية للحكومة خلال الربع الثانى ستنخفض للنصف فى ظل أن الاحتياجات التمويلية الإجمالية للحكومة ستتراجع إلى 1.6 تريليون جنيه ما بين 1.1 تريليون جنيه احتياجات تمويلية و450 مليار جنيه لتسوية السحب على المكشوف مع البنك المركزى، لكن الحكومة كانت قد اقترضت أكثر من احتياجاتها بنحو 530 مليار جنيه فى الربع الأول من 2024، بخلاف تلقيها نحو 340 مليار جنيه قيمة القسط الثانى من رأس الحكمة، فإن ذلك يجعل قيمة الفجوة المتبقية 724 مليار جنيه.

ووفق حسابات “جولدمان ساكس” فإن طروحات الدين الحكومى سجلت فى المتوسط 604 مليار جنيه خلال الربع الأول من العام وفى مارس منفردًا تخطت 951 مليار جنيه.

وذكر أن ذلك يفسر سبب تخفيض الحكومة لحجم العطاءات المقبولة، وهو ما يخفف الضغوط على فائدة الدين الحكومى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى