الموقعتحقيقات وتقارير

جدري «المجمدة».. هي الفراخ فيها إيه ؟

علامات حروق بـ «الفراخ المجمدة» تثير رعب المتابعين ..وطبيب بيطرى يعلق..مالقصة؟

علامات تشبه “الجدرى”على جسم الفرخة ..ونشطاء يتساءلون: هل هذه الدواجن صالحة للاستهلاك الآدمى أم لا؟

“البيطريين” تحذر من تناول المجمدات “فراخ،لحوم” المصابة بالفطريات

“زكى”: حروق تجميد بسبب تلامس الهواء البارد للأنسجة بشكل مباشر وهى آمنة

كتب- أسامة محمود

تداول رواد التواصل الاجتماعى صورا لدواجن مجمدة عليها بعض العلامات المستديرة عند الشراء من المحلات التجارية أو الهيبرات الكبيرة ،والتى تشبه الحروق أو دوائر مجمعة على سطح الفرخة من الخارج ، وهو ما أثار تخوف العديد من المواطنين بعد شراء هذه الدواجن من الأسواق.

وكتبت صاحبة المنشور: اليوم كنت فى هايبر كبير وصديقة بتسألنى يوجد فراخ فى الماركت فذهبت إلى الثلاجات الخاصة بالمجمدات فلاحظت هذه الكائنات” حروق، ودوائر المجمعة” على الفراخ ولفت شكلها انتباهى قائلة: محتاجين متخصص او طبيب بيطرى يوضح لنا ماهذه العلامات التى تشبه الجدرى على جسم الفرخة” وهل هى صالحة للاستهلاك الأدمى أم لا ونعمل ايه بعد ارتفاع الأسعار”على حد قولها.

وخلال الفترة الأخيرة سادت حالة من الهلع والخوف بين المواطنين ورواد السوشيال ميديا من الدواجن المجمدة، خاصة بعد إعلان الحكومة استيراد كميات كبيرة من الدواجن المجمدة من البرازيل والتى تقدر بـ 50 ألف طن لسد العجز فى السوق المحلى بعد ارتفاع وجنون أسعار الدواجن المحلية والتى وصلت إلى ارتفاعات غير مسبوقة ّإذ وصل كيلو الدواجن البيضاء إلى 90،95 جنيها فى السوق المحلى، وهو ماادى إلى تحرك الحكومة والاتجاه إلى الاستيراد فى محاولة منها لسد الفجوة فى حجم الاستهلاك خاصة مع اقتراب شهر رمضان المبارك والذى يزيد فيه حجم الاستهلاك من الدواجن واللحوم، وفقا لبيانات وزارة التموين والتجارة الداخلية.

وعلقت الدكتور شرين زكى وكيل نقابة الأطباء البيطريين ورئيس لجنة سلامة الغذاء بالنقابة على هذه الصور قائلة: إن هذه الدوائر التى تظهرها تسمى حروق تجميد وتكون بسبب تلامس الهواء البارد للأنسجة بشكل مباشر ، أو وجود فراغات أو قطع في كيس التعبئة ، أو لطول فترة التخزين، داخل الثلاجات أو الفريزر.

وقالت “زكى” فى منشور لها على صفحة “جروب جات فى اللقمة” عبر موقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك” إن هناك فرقا بين هذه العلامات وبين فطريات الفريزر، ولابد أن نعرف الفرق بينهما ،مشيرة إلى أن حروق التجميد سطحها منخفض عن سطح الأنسجة لأنها عبارة عن انكماش وتغير في النسيج نفسه وعند محاولة إزالتها عن طريق الخدش لا يمكن إزالتها .
وتابعت: أما فطريات الفريزر سطحها مرتفع عن سطح الأنسجة وسهلة الإزالة بالخدش … اخدشها بطرف سكينة هتلاقيها سهلة الإزالة . ولا يُنصح باستهلاك المجمدات المصابة بالفطريات .

أما بخصوص الكدمات فهي شائعة في تلك الأماكن ويمكن التخلص من تلك الأجزاء فقط وتظل الدجاجة صالحة للاستهلاك الآدمي .

وشهدت الدواجن انخفاضا ملحوظا خلال الأيام الماضية بالتزامن مع استيراد الفراخ البرازيلي وتوفرها في الأسواق، بكميات كبيرة وأسعار مناسبة للمواطنين، وشعبة الدواجن أكدت أن الأسعار انخفضت نتيجة خروج دورة جديدة من الدواجن المحلية بعد الإفراج عن الأعلاف وهو ما تسبب في انخفاض الأسعار الفترة الحالية مع دخول الفراخ البرازيلي للأسواق المصرية.

وسجل سعر الفراخ البيضاء اليوم الخميس انخفاض في بورصة الدواجن لـ 68 جنيهًا للكيلو، ويباع إلى المواطن المستهلك في المحلات التجارية بسعر 74 جنيهًا للكيلو الواحد، حسب شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى