سياسة وبرلمان

توصية برلمانية بتدشين قاعدة بيانات حول استخدام التكنولوجيا في الزراعة

كتب – محمد إبراهيم:

أوصت لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ، بضرورة إعداد قاعدة بيانات واضحة بشأن خطوات استخدام التكنولوجيا في الزراعة وموعد الانتهاء من تنفيذها.

وقد ناقشت اللجنة خلال اجتماعها اليوم الأحد، برئاسة المهندس عبد السلام الجبلي رئيس اللجنة، طلب المناقشة المقدم من النائب إيهاب وهبة وعشرين عضوًا حول استيضاح سياسة الحكومة بشأن “سبل تعزيز استخدام التكنولوجيا في مجال الإنتاج الزراعي”، وذلك بحضور ممثلي الحكومة.

وشهد الاجتماع، استعراض النائب إيهاب وهبة، طلب المناقشة، موضحا أن في ظل الزيادة التدريجية في السكان والتحديات التي تواجه الإنتاج الزراعي مثل التغيرات المناخية، كان لا بد من استخدام التكنولوجيا الحديثة في المجال الزراعي، مضيفا، أن استخدام التكنولوجيا الحديثة في المجال الزراعي من شأنه أن يساهم أيضا في ترشيد الاستهلاك من المياه المستخدمة في الزراعة.

وأكد المهندس عبد السلام الجبلى، رئيس لجنة الزراعة والرى، أهمية ذلك الملف في تحقيق التنمية المستدامة، مشيرا إلى أن استخدام التكنولوجيا في الزراعة يساعد في التوسع الرأسي والأفقي أيضا وبالتالي تحقيق خطة الدولة في زيادة حجم الإنتاج الزراعى وتحقيق الأمن الغذائي.

واستشهد بتجارب عدد كبير من الدول تستخدم تلك التكنولوجيا فى الزراعة منذ سنوات طويلة، حيث تخدم من خلالها ملايين المزارعين وتمدهم بالمعلومات الجديدة في مجال الزراعة.

وأكد أعضاء اللجنة، أهمية ذلك الملف، حيث قال النائب نور هاشم، إن التحديات الحالية تتطلب منا التوسع في الإنتاج من خلال التقنيات الحديثة

وأكد النائب عبده أبو عايشة، أهمية دخول التكنولوجيا في زراعة المساحات الصغيرة، واتفق معه النائب أحمد الشرانى، مشيرا إلى أن تفتيت الحيازات من أخطر التحديات التى تواجه إدخال التكنولوجيا في الزراعة.

فيما أكد النائب عبد الفتاح دنقل، علي اهمية تثقيف الفلاح بتلك المعلومات وتدريبه علي استخدام التكنولوجيا.

ودعا النائب محمود أبو سديرة، إلى التنسيق بين الجهات المعنية، ومعاملة مستلزمات الزراعة كمستلزمات إنتاج في الاستيراد من الخارج بحيث يتم إعفاءات وتخفيضات جمركية.

وقال د محمد الخولي مدير معهد بحوث الأراضي والمياه، أن لا مفر من استخدام نظام الزراعة الذكية في ظل التحديات الحالية، وأن هناك خطوات حاليا لإعداد قاعدة معلومات.

وقال الدكتور محمد القرش، معاون وزير الزراعة، إن تفتت الحيازات يعد أكبر التحديات أمام الزراعة الذكية، متابعا، حاليا يوجد تنسيق كبير في ذلك الأمر.

واستعرض، خطوات وخطة الوزارة في التحول لزراعة ذكية وإدخال البنية التحتية بالجمعيات الزراعية، ومنظومة كارت الفلاح.

وعقب المهندس عبد السلام الجبلي، متسائلا عن مدى وجود نتائج لتلك الخطة وموعد للانتهاء منها.

وبدوره استعرض يسرى خفاجى رئيس قطاع تطوير الرى، جهود الوزارة في تطبيق التقنيات الحديثة، في الرى.

وقال النائب محمد السباعى، لابد من تحديد خطة في ذلك الملف، وتحديد الإمكانيات المطلوبة والنتائج المتوقعة.

وقال د إسلام أبو المجد، رئيس الهيئة القومية للاستشعار عن بعد، أن الهيئة ساهمت في دراسة ملائمة التربة للزراعة لاكتر من ٤ مليون فدان بمشاركة كافة الجهات

واستعرض جهود الهيئة في ملف استخدام التكنولوجيا في مجال الزراعة، وشدد الجبلي، علي ضرورة وجود معايير لتقييم تلك الجهود وموعد الانتهاء من تنفيذها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى