الموقعتحقيقات وتقارير

توجه للإستعلام عن تأخر معاشه فأخبروه ” أنت ميت ” .. سلامة عبدالحميد لـ” الموقع ” موتوني وأنا حى .. واستلمت شهادة ميلادي ووفاتي في يوم واحد

 

 

 

الغربية عاصم هشام :

مصادفات غريبة وأخطاء غير مقصودة، يمكن أن تواجه الإنسان عن طريق خطأ أو سهو موظف بالجهاز الإدارى للدولة أو تشابه اسمه مع إسم مواطن آخر ، نحن أمام قصة لم تتكرر كثيراً، بطلها رجل مسن يبلغ من العمر 62 عاماً، مقيم بالمحلة الكبرى، بعد سن المعاش وجد نفسه في الأوراق الرسمية، متوفي وفي الحقيقة مازال حي يرزق.

التقي موقع “الموقع” بالمواطن سلامة عبد الحميد صاحب هذه الواقعة ليروي لنا ما حدث معه، وكيف اكتشف تلك الواقعة، مؤكداً منذ أكثر من ثلاثة شهور، ذهبت للحصول على المعاش، وجدت اسمي بين أسماء المتوفين، وقتها إنتابتني حالة من الذهول.

وتابع الحاج سلامة : كنت شغال موظف بشركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة ، واتقاضي معاشًا مبكرًا منذ عام 1992 و فى شهر أبريل الماضى توجهت، لصرف المعاش كالمعتاد فأخبرني موظف البنك بأن المعاش تم إيقافه.

وأضاف أنه توجه على الفور إلى فرع التأمينات الاجتماعية بمنطقة محب بالمحلة الكبرى، وبسؤال الفرع عن سبب انقطاع المعاش، فوجئت بأن اسمي، ورقمي القومي، ورقم المعاش مدون فى السجلات الوفاة من قبل وزارة الصحة، وهذا هو سبب وقف المعاش.

وأشار إلى أنه بعد سماع الخبر إصيب بصدمة وحالة ذهول، من هول المفاجأة، وأصبحت أردد للموظف بأعلي صوت ” أنا عايش .. إزاى مكتوب عندك أنى ميت “، وطلب مني موظف التأمينات الاجتماعية، خطاب من إدارة صحة أول المحلة ” يفيد بأني مازلت علي قيد الحياة.

وتابع الحاج سلامة عبدالحميد : توجهت إلى مكتب الصحة وتبين أنه لا توجد أى أوراق لديهم تثبت بأنني متوفى، وحصلت على خطاب يفيد بأنه على قيد الحياه .. وذهبت علي الفور بخطاب الصحة إلى التأمينات الإجتماعية بطنطا للحصول على مفردات المعاش، واكتشف أيضًا أن أسمي مدون لديهم “حالة وفاة من قبل الصحة ” .

وعقب ذلك توجهت إلى السجل المدني بالمحلة الكبرى، لإستيضاح الأمر، واكتشفت للمرة الثانية مفاجأة أخرى، وهو استخراج شهادة وفاة كمبيوتر باسمي بتاريخ 5 أبريل الماضى، وقمت باستخراج شهادة ميلاد كمبيوتر فى نفس اليوم، كده يبقي استلمت شهادة وفاتى وشهادة ميلادى فى يوم واحد “، علماً بأنه لا يمكن للمتوفى إستخراج شهادة ميلاد كمبيوتر.

وأضاف : أنا خلاص مش عارف أنا حي ولا ميت .. وتعبت بسبب اللف كل اليوم علي المكاتب في الصحة والتأمينات ، بحاول أثبت أني لسه عايش، أنا في مأساة حقيقية، مطلوب مني أدفع إيجار شقه وكهرباء ومياه، وأنا من شهر باخد معاش عن طريق حولات تصرف من البنك .. وقمت بعمل توكيل محامي لرفع دعوى قضائية للكشف عن ملابسات الواقعة ومحاسبة المتسبب فيها والإلزام بالتعويض المدنى كحق أصيل للمتضرر.

نرشح لك

نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث.. جهود الأزهر الشريف تصب في خدمة الإنسانية

برلمانية: زيادة المعاشات 13% ترجمة حقيقية لاهتمام القيادة السياسية بملف الحماية الاجتماعية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى