منوعات

تغير المناخ: الأجواء المتوقعة للنصف الأول في الشتاء إيجابية

كتب- أحمد عبد العليم

قال محمد فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ، إن التوقعات الخاصة بفصل الشتاء مازالت غير واضحة، لكننا لاحظنا تواجد كتلة باردة تؤثر على الأجواء.

وأضاف محمد فهيم، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج هذا الصباح المذاع على قناة إكسترا نيوز، أن الأجواء المتوقعة للنصف الأول في الشتاء إيجابية وستساهم في زراعة بعض المحاصيل الزراعية، مثل القمح وأشجار الفاكهة المتساقطة.

واشار إلى أن محصول القمح من المحاصيل الاستراتيجية والمهمة للدولة والمزارعين، ولا يجب تأخير الري عن 25 يوما.

ولفت إلى أن الجو الحالي مناسب للمحاصيل الزراعية الأرضية، مثل البطاطس والبصل والثوم وغيرهم.

وشدد على أن المناخ تغير بشكل واضح في مصر، وأصبح هناك تداخل للفصول، والمزارعين على دراية بتلك التغيرات وتأثيرها على المحاصيل الزراعية.
ومن جهة آخرى، كشفت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية عن حالة الطقس وأبرز الظواهر الجوية المتوقعة، اليوم السبت، على القاهرة الكبرى وباقي محافظات الجمهورية.

وقالت “غانم” خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “صباح الخير يامصر”، المذاع عبر فضائية “الأولى المصرية”، إن اليوم يشهد استمرارًا في انخفاض درجات الحرارة، حيث تسجل العظمى 20 درجة مئوية على القاهرة الكبرى خلال فترة النهار، موضحة أن هذا الانخفاض يوجد في معظم محافظات الجمهورية.

وأضافت عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية أن الرياح المثيرة للرمال والأتربة ستنحصر في أماكن محددة اليوم ومنها مدن القناة والسواحل الشمالية الشرقية نتيجة تأثر هذه المناطق بكتل رياح جنوبية، لافتة إلى أن باقي مناطق الجمهورية لم تتأثر بالرمال المثارة ولكن فقط سيكون هناك نشاط في حركة الرياح والذي يعمل على زيادة الاحساس بانخفاض درجات الحرارة.

وتابعت عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية أن نشاط الرياح اليوم سيؤدي إلى اضطراب شديد في حركة الملاحة البحرية على مسطح البحر المتوسط وارتفاع الأمواج، منوهة بأن البحر المتوسط غير مؤهل اليوم لكافة أعمال الملاحة والأنشطة البحرية.

وحذرت من انخفاض درجات الحرارة خلال فترة الليل حيث تسجل الصغرى 13 درجة مئوية، مع وجود نشاط في حركة الرياح يجعل درجات الحرارة المحسوسة أقل من ذلك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى