سياسة وبرلمان

ترحيب حزبي واسع بعودة المعارض ممدوح حمزة إلى مصر

القائم بأعمال حزب الكرامة: «أملي أن تكون عودته انفراجة على كل سجناء الرأي»

ناجي الشهابي: «رجوعه إلى مصر يُعتبر إحياءً لمسار الحياة السياسية»

تقرير- سيف رجب

رَحبت القوى السياسية والحزبية بـ عودة المهندس والمعارض ممدوح حمزة إلى مصر، في الوقت الذي اعتبروها خطوة إيجابية نحو طريق الانفراجة السياسية واستعداد الدولة لاستكمالِ جلسات الحوار الوطني.

وقال سيد الطوخي القائم بأعمال رئيس حزب الكرامة، إن المهندس ممدوح حمزة عالم كبير ويمثل قيمة عظيمة، كما أنه قدم لمصر العديد من الإنجازات، مضيفًا أنه كان من رموز ثورة 25 يناير.

وأضاف الطوخي خلال تصريحات خاصة لموقع «الموقع»، أن عودة ممدوح حمزة، في ذلك الوقت تعتبر أكبر مثال على أنه مخلص لوطنه بشكل كبير، حتى لو كان مختلفا مع نظام الدولة.

وتابع الطوخي أنه يأمل في أن تكون عودة حمزة شكل من أشكال الانفراجة على الجميع، خاصة كل سجناء الرأي المتواجدين داخل السجون.

وفي سياق متصل، قال المهندس باسل عادل رئيس حكومة الظل بحزب المحافظين وأمين مجلس السياسات، إن عودة المهندس ممدوح حمزة تعتبر تطورا إيجابيا وخطوة كبيرة إلى الأمام، مضيفًا أننا بحاجة إلى مد جسور الثقة بين السلطة والمعارضة.

وأضاف عادل خلال تصريحات خاصة لموقع «الموقع» أن ذلك القرار يعتبر تمهيدا ممتازا للحوار الوطني، وإظهار حسن نية النظام في عقد الحوار، مضيفًا أنه يتمنى أن يتم الإفراج عن كل سجناء الرأي خلال الفترة القادمة.

وتابع عادل أنه آن الأوان لكي يتكاتف الجميع لتجاوز المرحلة الصعبة التي يعاني منها كافة الشعب المصري.

وفي السياق نفسه، أكد ناجى الشهابي رئيس حزب الجيل، أن عودة المهندس ممدوح حمزة إلى مصر تعتبر انفراجة سياسية فى البلاد بعد رفع اسمه من قوائم الترقب والمنع من السفر.

وأضاف الشهابي خلال تصريحات خاصة لموقع «الموقع» أن الانفراجات السياسية تتوالى بعودة الدكتور عمرو حمزاوي وعودة المهندس ممدوح حمزة، مشيراً إلى أن كل العاملين فى الحياة السياسية والحزبية المصرية يرحبون بكل هذه الانفراجات، ويرون أنها متغير إيجابي جديد يؤكد على عزم الدولة المصرية فتح المجال العام وتنشيط الحياة الحزبية وفك قيود الإعلام المصرى وفتح أبوابه أمام القادة الحزبيين.

وأردف أن هذه الانفراجات تعتبر إحياءً للحياة السياسية، وتحقيق نوع من التواصل مع الدولة والحكومة بحيث يكون هناك فرصة لمراجعة السياسات الحكومية والاقتصادية والاجتماعية تخفيفاً لمعاناة الناس.

وكان قد وصل المهندس والمعارض ممدوح حمزة، أمس إلى مصر، بعدما أصدرت جهات التحقيق قرارًا برفع اسمه من قوائم الممنوعين من السفر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى