محافظات

تحرير 430 محاضر للمنشآت الغذائية المخالفة بالمنيا خلال شهر

كتب – محمد على عبد المنعم

وجه اللواء أسامة القاضي، محافظ المنيا بالمرور المكثف على المنشآت الغذائية، وتكثيف الحملات التفتيشية والرقابية المفاجئة على منافذ بيع وتوزيع المواد الغذائية لضمان وصول غذاء آمن وحفاظاً على الصحة العامة للمواطنين.

أعلن الدكتور محمد حسنين وكيل وزارة الصحة بالمنيا ، أن الادارة العامة للطب الوقائي” إدارة مراقبة الأغذية” قامت بتنفيذ حملات تفتيشية على محال بيع وتصنيع المنتجات الغذائية وذلك خلال شهر يناير 2024، أسفرت عن تحرير 430 محضر للمنشآت المخالفة ، عقب المرور على 992 منشأة غذائية للتأكد من استيفائها للاشتراطات الصحية الواجب توافرها.

وأوضح حسنين، أن جهود الحملات أسفرت عن تحرير 430 محضر للمخالفات المضبوطة وتنوعت المحاضر بين : مخالفة اشتراطات وزارة الصحة و عدم وجود شهادات صحية ومحاضر أخرى، وتم ضبط عدد 39 منشأة تعمل بدون ترخيص وبها نقص فى الاشتراطات الصحية ، وتم مخاطبة الجهات المختصة لغلق هذه المنشآت.

وأوضح وكيل وزارة الصحة، أنه تم سحب 346 عينة مواد غذائية وإرسالها للمعامل لبيان مدي صلاحيتها للاستهلاك بالاضافة الى إعدام 1247 كيلو اغذية مختلفة و 222 لتر مواد سائلة لوجود تغير في الخواص الطبيعية، و ضبط 17 طن و290 كيلو أغذية مختلفة للإشتباه فى الصلاحية والمواصفات، وأضاف أنه تم استخراج 1433 شهادة صحية.

فى سياق متصل، أعلن اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا، أن مديرية التموين بالمنيا حررت 145 مخالفة تموينية متنوعة، خلال حملات تفتيشية ورقابية على المخابز البلدية والأسواق ومحطات توزيع الطاقة والمواد البترولية، وذلك لإحكام الرقابة على المعروضات من السلعغ والمواد الغذائية والتأكد من جودتها، إلى جانب رفع مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.

من جانبه، أوضح الدكتور محمود يوسف وكيل وزارة التموين بالمنيا، أن الحملات أسفرت عن تحرير 125 مخالفة في مجال متابعة ومراقبة المخابز البلدية تنوعت بين (إنتاج خبز ناقص الوزن- إنتاج خبز غير مطابق للمواصفات – توقف بدون عذر – تصرف وتجميع – عدم وجود ميزان ـ عدم وجود سجلات )، و25 مخالفة في مجال متابعة الأسواق منها (عدم الإعلان عن الأسعار- عدم وجود صلاحية – سلع مجهولة المصدر- ذبح خارج المجازر).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى