الموقعخارجي

تايوان توجه للصين اتهامات خطيرة.. هل تؤيد واشنطن تايبيه؟

كتبت أميرة السمان

علق ريموند باول، الكولونيل المتقاعد بسلاح الجو، على دلالات استئناف العلاقات الدبلوماسية بين الصين وناورو، في ظل اتهامات توجهها تايوان للصين، مشيرا إلى موقف واشنطن من ذلك التعاون.

وقال باول، إن الصين لديها مصلحة كبيرة في محاولة الاستفادة من هذه التغييرات التي حدثت منذ أوائل السبعينات.

وتابع: الكولونيل المتقاعد بسلاح الجو، “ما يحدث اليوم مختلف هناك 12 دولة في العالم كلها صغيرة مثل ناورو، يبلغ عدد سكانها 11 ألف نسمة، وهذا القرار الدبلوماسي اقتصادي، يمنح مزيد من الاستفادة لكلا الدولتين على الجانب الاقتصادي”.

وتابع: “نحن في وقت مختلف، هناك منافسة جيوسياسية بين الولايات المتحدة، والاتحاد السوفييتي والعديد من الدول، إذ كانوا يحاولون إدخال الصين في مجتمع الدول لمواجهة الاتحاد السوفييتي”،خلال مداخلة ببرنامج “العالم شرقا”، المذاع على قناة “القاهرة الإخبارية”، وتقدمه الإعلامية منى شكر مساء اليوم الأحد.

وفي سياق متصل علق محمد أشتيه، رئيس الوزراء الفلسطيني، على تعليق تمويل بوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينية الأونروا، قائلا: “حرب إسرائيل على الأونروا واللاجئين ليست جديدة، وإسرائيل تعمل منذ فترة على تصفية وكالة الغوث لارتباطها بحق اللاجئين والعودة، ويقع في هذا السياق العدوان المتكرر على جميع المخيمات سواء كانت في قطاع غزة أو هنا في الضفة الغربية خاصة مخيم جنين وطولكرم ونور شمس وبلاطة والفوار وعقبة جبر والدهيش “.

وأضاف “أشتيه”، خلال مؤتمر صحفي، أنه في سياق مزاعمها تجاه عدد قليل موظفي الوكالة ودون أن تنتظر لجان التحقيق الذي أعلنت عنه الأونروا بدأت إسرائيل حملة دولية ضد الوكالة رغم تأكيد المؤسسة أنها ليست مسئولة عن عمل أي فرد يعمل لديها.

وتابع: “صدمنا أن بعض الدول قد أعلنت فورا عن تجميد مساعداتها للأونروا، علما أن الدول التي أعلنت عن تجميد مساعداتها تساهم بحوالي 70 % من موازنة الوكالة، وهذا الإجراء خطير ويجب أن يتم التراجع عنه وإعادة التمويل للوكالة والتي آمل منها أن تسرع في إجراءاتها التي أعلنت عنها”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى