الموقعتحقيقات وتقارير

بلاها سلطة.. الخضروات تدخل قائمة الممنوعات

الأسعار نار ونقيب الفلاحين: عودة جنون الطماطم الأيام القادمة «ملف الموقع»

بائع خضروات: الأسعار مرتفعة حتى طبق السلطة غلي على الغلبان

بائع فاكهة: الناس بتشترى لقمتها بالعافية حلو إيه هتفكر فيه الفاكهة بتذبل في محلاتنا بعد ما كنا بنملى المحلات بضاعة كل يوم

نقيب الفلاحين: الطماطم تصل للمستهلك بـ 15 جنيها ونتوقع جنونها الفترة القادمة

الجمعة هو يوم لمة العائلة في كل البيوت المصرية، إذا تجولت بالشوارع لوجدت رائحة نكهات الأكل تباينت بين الطبيخ و الشوي و صواني الفرن، التي صُنعت بحب من أيادي الأمهات والجدات اللاتي ينتظرن أبنائهم ليجتمعون حول “أكلة حلوة” وضحكات وحكايات الأبناء والأحفاد بعد إنشغال أسبوع في العمل والدراسة، ثم يأتي ارتفاع الأسعار ليشتت لمّ العائلة، حيث لم يقدر الأب على وجبة الغداء اليومية ليجمع العائلة ويُقيم السفر في المناسبات.. إلى أين وصلت الأسعار في سوق الخضراوات والفواكه هذا ما يوضحه «الموقع» في التقرير التالي …

وفي جولة ميدانية بأحد الأسواق الصغيرة بحي مصر الجديدة، قال مجدي جرجس، بائع خضروات، إن الأسعار كل يوم في زيادة، نحن كتجار أصبحنا نشتري نصف الكميات لتظل محلاتنا عمرانة، فما هو حال المواطن الذي يجب أن يشتري ما يكفي عدد أفراد أسرته؟.

وأوضح بائع الخضروات لـ «الموقع»، أن أسعار الخضراوات مرتفعة حيث يصل سعر كيلو الطماطم إلى 12 جنيها، والبصل الذي كان سابقًا يترواح سعره بين 3 إلى 5 جنيهات أصبح سعره 20 جنيهًا.

وتابع: “حتى طبق السلطة غلي على الغلبان والذي أصبح يتجاوز الـ 50 جنيهًا، حيث يبلغ سعر كيلو كالفلفل 14 جنيهًا، الخيار 12 جنيهًا، الجزر 14 جنيهًا، والفلفل الحامي 16 جنيهًا، وسعر أي حزمة خضرة بـ 2 جنيه، وسعر كيلو الليمون 15 إلى 25 جنيه”.

وأشار إلى أن سعر كيلو الكوسة بلغ 20 جنيهًا، والباذنجان 12 جنيهًا، والبطاطس تتراوح أسعارها بين 15 و 18 جنيه، أما البامية فأنخفض سعرها عن أول الموسم وأصبحت بـ 30 جنيهًا .

نرشح لك : أوكرانيا بريئة من زيادة أسعار البيض في مصر.. والأعلاف والدولار السبب

أما عن أسعار الفاكهة، قال طه الديتطموني، بائع خضروات وفاكهة، إن سعر كيلو العنب الأحمر 25 جنيه، والأخضر 20، وكيلو المانجو حسب نوعها وتبدأ من 25 إلى 60 جنيه، والشمام 12 جنيها، و البرقوق 45 جنيها، الجوافة 20 جنيه، والموز 17.5 جنيه والعنب الأسود 35 جنيه .

ولفت إلى أن سعر التفاح 60 جنيه أما والتفاح الأخضر 70 جنيه والبلدي 35 إلى 40 جنيه، والكمثرى 35 جنيه، والخوخ 35 جنيه، والمشمش 25 جنيه، والبطيخ من 40 إلى 100 جنيه .

وأضاف البائع: “فاكهة وحلو إيه بنتكلم عليها الناس بتشتري لقمتها بالعافية، السنة اللي فاتت كنت املأ المحل فاكهة وأقوم من نص الليل أروح سوق الجملة علشان أملاه تاني قبل الفجر دلوقتي بنشتري نصف الكميات و الفاكهة بتذبل عندنا”.

وتابع: “يوم الجمعة ده كان يوم بهجة تلاقي الست نازله من بدري اشتري خضار وفاكهة أشكال و أنواع وتقول هطبخ عشان عيالي جايه عندي على الغداء انهارده، دلوقتي تلاقي الناس وشها حزين و بتشتري حاجتها على القد بالعافية”.

وفي هذا الصدد، قال حسين أبو صدام، نقيب عام الفلاحين، إن سعر كيلو الطماطم في الحقل حاليا يتراوح بين 5 إلي 7 جنيهات ويباع في سوق الجملة بين 6 إلى 8 جنيهات ليصل للمستهلك بأسعار تتراوح بين 10 الي 15 جنيها للكيلو، حسب النوع ومكان البيع وجودة الثمار.

وأضاف أبو صدام أنه يتوقع جنون في أسعار الطماطم في الأيام القليله القادمة بسبب تأثر إنتاج العروة الحالية بارتفاع درجات الحرارة، حيث يؤدي المناخ الحالي في ضعف نمو النبات وانتشار الحشرات والأمراض مما يساعد في قلة الإنتاج.

وفي النهاية، أوضح أن انخفاض المعروض وزيادة الطلب على الطماطم لكثرة استهلاكها في السلطات والصلصات والمشروبات مع إرتفاع حرارة الجو فإن أسعارها ترتفع، خاصة أن إنتاج العروة الخريفية والتي تزرع حاليا لن تثمر قبل ثلاثة أشهر.

وأكد أبو صدام على أن ثمار الطماطم غذاء أساسي للمصريين يدخل في كافة الوجبات ومعظم الاكلات لا غني عنها يأكلها كافة فئات المجتمع، إلا أن العشوائية في زراعة الطماطم وغياب الرؤية المستقبلية وانعدام الزراعات التعاقدية وغياب الدورة الزراعية يؤدي إلى جنون أسعار الطماطم من حين لآخر وخاصة في فترات فواصل العروات أو عند وجود أزمة طبيعية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى