الموقعمنوعات

بـ”اللون البنفسجى”..”جوجل” يحتفل باليوم العالمى للمرأة..من صاحب الفكرة ؟

كتب – أسامة محمود

يحتفل محرك البحث “جوجل” بمناسبة اليوم العالمي للمرأة 2023، والذي يوافق 8 مارس من كل عام، حيث وضع جوجل شعارًا مختلفًا هذا العام غالبًا عليه اللون البنفسجي والذي يعد من الألوان المفضلة للمرأة تعبر عن إسهامات المرأة في مختلف المجالات مثل الرياضة والقانون والفن والفضاء.

و8 مارس من كل عام هو يوم تم تخصيصه من دول العالم ليكون يومًا خاصًا لجميع النساء، حيث يحتفل العالم في كل عام بهذه المناسبة تقديرًا لدور المرأة المؤثر في كل المجتمعات، وتذكيرًا بحقوقها في المساواة بينها وبين الرجل باليوم العالمي للمرأة.

شعار اليوم العالمي للمرأة 2023

يحتفل العالم باليوم العالمي للمرأة هذا العام تحت شعار “الرقمنة للجميع: الابتكار والتكنولوجيا من أجل المساواة بين الجنسين”.

لماذا 8 مارس؟

سبب اختيار يوم 8 مارس ليكون اليوم العالمي للمرأة يرجع إلى عام 1911م، حيث تم الاحتفال لأول مرة في النمسا والدنمارك وألمانيا وسويسرا في 19 مارس، ومن بعد ذلك تقرر تحديد يوم 8 مارس في عام 1913م، وتم الاحتفال به منذ ذلك اليوم حتى الحين، واعترفت الأمم المتحدة بهذا اليوم في عام 1975م.

وفى هذا اليوم خرج آلاف النساء في عام 1856م؛ للاحتجاج في شوارع مدينة نيويورك على الظروف اللاإنسانية التي يجبرن على العمل تحتها، ونجحت المسيرة في دفع المسئولين والسياسيين إلى طرح مشكلة المرأة العاملة على جداول الأعمال اليومية، ويرجع اختيار تاريخ هذا اليوم عندما تكرر هذا المشهد يوم 8 مارس في عام 1908 عندما سارت 15000 امرأة في مدينة نيويورك مطالبة بحقوق التصويت، والحصول على ساعات عمل أقل.

أول احتفال باليوم العالمي للمرأة

تم الاحتفال للمرة الأولى باليوم العالمي للمرأة في 8 مارس 1909 في أمريكا، وكان يُعرف باليوم القومي للمرأة في الولايات المتحدة الأمريكية، بعد أن عيّن الحزب الاشتراكي الأمريكي هذا اليوم للاحتفال بالمرأة تذكيرًا بإضراب عاملات صناعة الملابس في نيويورك، حيث تظاهرت النساء تنديدا بظروف العمل القاسية.

من صاحب الفكرة؟

جاءت فكرة تخصيص يوم للمرأة عندما قدمت امرأة تدعى كلارا زيتكين زعيمة “مكتب المرأة” للحزب الديمقراطي الاجتماعي في ألمانيا فكرة يوم المرأة العالمي، في عام 1910م، واقترحت أن يحتفل كل بلد بالنساء في يوم واحد من كل عام للضغط على تحقيق مطالبهن، وبالفعل ووافقت أكثر من 100 امرأة من 17 بلدا على اقتراحها وشكلت شعبة النهوض بالمرأة.

أهداف اليوم العالمي للمرأة

يهدف اليوم العالمي للمرأة للعديد من الأهداف أبرزها، تذكير العالم بدور المرأة القوي والمؤثر في المجتمعات، والاحتفال بإنجازات المرأة، دعم وتشجيع المساواة بين الجنسين، الاهتمام بقضايا المرأة.

ويتضمن شعار جوجل العديد من الرسومات الكرتونية لمختلف السيدات، حيث عرض الشعار وهي 6 رسومات مبتكرة منها المرأة الطبيبة، المرأة الأم التي ترعى أبناءها، المرأة التي ترعى أسرتها من كبار السن، مشاركة المرأة في الحياة السياسية، المرأة العالمة والمرأة ذات المنصب القيادي.

ويأتي شعار اليوم العالمي للمرأة 2023 من جوجل شاملًا لـ 6 رسومات مختلفة للمرأة تأتي على النحو التالي: الطبيبة المرأة أو الممرضة التي تعمل على راحة المرضى ،ودور المرأة في الدولة، المرأة والأمومة ورعايتها لأطفالها الرضع، والمرأة ودورها في رعاية الكبير من الآباء والأمهات، المرأة ودورها في عالم الفلك، وصول المرأة إلى أعلى المناصب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى