اقتصادالموقع

بعد زيادة السولار.. شعبة الدواجن تكشف لـ«الموقع» مصير الأسعار الفترة المقبلة

استبعد عبد العزير السيد، رئيس شعبة الدواجن بالغرف التجارية تأثر القطاع الداجني بزيادة أسعار السولار والمحروقات، في الوقت الحالي، خاصة وأن مع دخول فصل الصيف، وبالتالي عدم الحاجة إلى التدفئة.

وأضاف عبد العزيز السيد لموقع «الموقع» أنه التاثير سيكون في فصل الشتاء، إذ أن أي ارتفاع في أسعار المحروقات يرفع اسعار الدواجن في الشتاء فقط لا غير، كما نوه إلى أنه من المفترض ان تتراجع أسعار الدواجن نظرًا لتراجع أسعار الأعلاف نتيجة لتراجع الدولار في السوق السوداء.

وأشار إلى أن متوسط أسعار الأعلاف تراجع بما يتراوح بين 23 ألف إلى 24 ألف جنيه مقابل أسعار تخطت الـ 30 ألف جنيه في وقت سابق، وكان من المفترض أن تؤثر على أسعار الدواجن بتراجعها، إلا أن الأمر لم يكن.

نرشح لك: تغيرات ملحوظة في أنماط الاستهلاك المصرية.. زيادة قدرة المواطنين على شراء السلع المعمرة

وذكر ان هذه المستويات هي نفسها مستويات ما قبل شهر 12 الماضي، والذي كان يباع فيه الدواجن بأسعار 64 جنيه، وكان من المنتظر تراجع أسعار الدواجن لهذه المستويات في ظل توافر الدولار والافراج عن مستلزمات الإنتاج، ويشعر المواطن بالانخفاض ما بين السعر الرسمي للدولار والسعر الموازاي، على الأقل بحوالي 12 جنيه للكيلو، وخاصة مع توافر الدولار في البنوك.

تجدر الإشارة إلى أن لجنة تسعير الوقود، التي تضم ممثلين عن وزارتي البترول والمالية، تستند في قراراتها إلى تحليل أسعار البترول العالمية، وأسعار الصرف، وتكاليف النقل والتشغيل والإنتاج.

وتجتمع اللجنة بشكل ربع سنوي لمراجعة أسعار الوقود وتحديد ما إذا كانت سترتفع أو تنخفض بنسبة 10%، أو تبقى ثابتة.

يرجع قرار زيادة تعريفة المواصلات أو أجرة الركوب إلى المحافظين، ووفقا للقانون من المتوقع أن يصدر المحافظون قيمة تعرفة المواصلات بعد تحديد نسبة الزيادة من قبل الحكومة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى