سياسة وبرلمان

بعد انتحار موظف.. تعريف السخرة يثير جدلا في مناقشات الشيوخ لمناقشات قانون العمل

تسبب تعريف السخرة في قانون العمل في جدل داخل الجلسة العامة لمجلس الشيوخ و شدد النواب على ضرورة حماية العامل من السخرة و نص التعريف في القانون على أن “ السخرة: كل عمل أو خدمة تؤدى من أي شخص تحت التهديد بإنزال عقوبة أو إيذاء، ولم يتطوع هذا الشخص بأدائها بمحض اختياره .

وقال علاء مصطفي عضو تنسيقية شباب الأحزاب و السياسيين إن مواجهة السخرة امر هام خاصة بعد ان كانت السبب في انتحار احد الموظفين في أحد الشركات، مضيفا ” لا بد من حماية العامل من الضغوط النفسية التي يتعرض لها العامل و التي قد تؤدي في النهاية إلى انهاء حياته مثلما حدث لموظف.

وقال المستشار بهاء أبو شقة وكيل مجلس الشيوخ كل عمل يؤديه العامل جبريا تحت التهديد و مجرد التهديد او التلويح به نتيجة استخدام النفوذ هو التعريف السليم للسخرة” .

وبدوره قال المستشار عبد الوهاب عبد الرازق رئيس الشيوخ ” هل السخرة في قانون العمل نفس التعريف في قانون العقوبات ورد وزير القوى العاملة محمد سعفان مؤكدا أن ما ورد من تعريفات للسخرة وردت في بعض الاتفاقيات الدولية .

وأضاف” التعريف يعبر عن مدلول محدد و تضطبه الاتفاقيات حددت المفهوم تماما و أوضح ان السخرة ليس مصطلح مطلق و انما مصطلح منضبط وفق تعريف واضح ” .

ووافق الشيوخ على تعريف السخرة الوارد في قانون الحكومة على أن ” السخرة: كل عمل أو خدمة تؤدى من أي شخص تحت التهديد بإنزال عقوبة أو إيذاء، ولم يتطوع هذا الشخص بأدائها بمحض اختياره “.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى