اقتصاد

بالأرقام.. الصين تتفوق في صناعة تكنولوجيا المعلومات

كتب – عمر النجار 

لاشك أنَّ نجاح الصين في بناء وتطوير الشبكة الأساسية لجيلها القادم من الإنترنت قد وضعها في المُقدمة دُوليًا في مجالات تطوير إنترنت أضخم وأسرع وأكثر أمنًا، إذ يَقول الخبراء إنَّ الشبكة وصلت إلى مستوى قيادي عالمي نتيجة لإبداعاتها الرئيسية التي ستُوفر للصين فرصًا لا مَحدودة في صناعة تكنولوجيا المعلومات.

وفي ذات السياق، أشارَ مُؤشر الأسواق المالية الصيني المُماثل لمؤشر «Nasdaq»، إلى أنَّ صناعة تكنولوجيا المعلومات في الصين حوَّلت 3 من المُديرين التنفيذيين في شركات صناعة تكنولوجيا المعلومات إلى أثرياء جدد لا تَقل ثروة أياً منهم عن 2 مليار دولار.
تجدر الإشارة إلى أنَّ المديرين التنفيذيين الثلاث، الذين أصبحوا أثرياء يَملكون حصصًا في الشركات التي ارتفعت قيمة أسهمها الإثنين الماضي في بورصة «Star market» في شنغهاي، حيثُ استحوذت أسهم 25 شركة على أرباحٍ بلغت بنسبة 140% قبلَ أنْ تَتراجع قليلاً في اليوم التالي، إلاَّ أنّها عاودت الارتفاع في مُعاملات الأربعاء بتأثير التفاؤل، الذي حلَّ على المُعاملات من التَقارير الإخبارية، التي أشارت إلى استئناف مفاوضات التجارة بينَ واشنطن وبكين الأسبوع القادم.

وعنْ الأثرياء الجدد الذين تجاوزت ثروتهم الـ 2 مليار دولار، فقد كان أولهم شن ون ين مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة سوزوهو «HYC» للتكنولوجيا، الذي أفادت التقارير بأنَّ ثَروته بلغت 15 مليار يوان صيني أي ما يُعادل 2,2% مليار دولار أمريكي، إذ يَبلغ من العمر 51 عامًا، وتُنتج مُؤسسته أدوات الاختبار الدوائر المتكاملة والمتناهية الصغر، التي تدخل في صناعة منتجات آبل وسامسونج.

أما الملياردير الثاني، الذي يَبلغ من العمر 67 عامًا، فهو كاوجي رئيس مجلس إدارة والمدير العام لشركة زيانج هانج للتكنولوجيا وتبلغ ثروته الكلية 13% مليار يوان أي ما يُعادل 2 مليار دولار أمريكي، وقد أسس شركته في عام 2011، وتُنتج معدات اختبار البطاريات.

أما المليارير الثالث فهو هيودنج مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة أرك سوفت، الذي تَبلغ ثَروتهِ 7,2 مليار إيوان صيني أي ما يُعادل 1,1% مليار دولار.

وختامًا، تُشير إحصاءات مُؤشر شنغهاي، إلى أنَّ الصين تَسعى بقوة لتُنافس وتفوق في سِباق القوى العظمى وتحديدًا في مجال تكنولوجيا المعلومات، الأمر الذي يَتفقُ مع رُؤية الرئيس الصيني، التي كشفَ عنها الستار العام المَاضي.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى