هلال وصليب

بالأذكار.. «الإفتاء» تشارك متابعيها أدعية قصيرة

كتبت أميرة السمان

حرصت دار الإفتاء المصرية على مشاركة متابعيها عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الإجتماعي فيس بوك أذكار المساء بدعاء قصير وذلك مساء اليوم الأربعاء.

وكتبت دار الإفتاء خلال منشورها “أذكار المساء.. “اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي

وفي منشور أخر وجهت الدار لمتابعيها هذا الدعاء قائلة: “اللهم إني أسألك فعل الخيرات، وترك المنكرات، وحب المساكين، وأن تغفر لي وترحمني، وإذا أردت فتنة في قوم فتوفني غير مفتون”.

وكانت الإفتاء قد قالت إن التشاؤم بالأرقام والأيام وغيرها منهي عنه شرعًا؛ لأن الأمور تجري بقدرة الله تعالى، ولا ارتباط لهذه الأشياء بخير يناله الإنسان أو شرٍّ يصيبه؛ فمن المقرِّر شرعًا النهي عن التشاؤم والتطيُّر عمومًا باعتباره عادة جاهلية؛ كما ورد النَّهي النبوي عن التشاؤم من بعض الأزمنة والشهور بخصوصها؛ كما في “الصحيحين” عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صل الله عليه وآله وسلم قال: «لَا عَدْوَى وَلَا صَفَرَ وَلَا هَامَةَ»، والحكمة مِن هذا المنع هو ما في التشاؤم والتطير من سوء الظن بالله سبحانه وتعالى، وإبطاء الهمم عن العمل، كما أنَّها تشتت القلب بالقلق والأوهام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى