هلال وصليب

بالأذكار.. «الإفتاء» تشارك متابعيها أدعية قصيرة

كتبت أميرة السمان

حرصت دار الإفتاء المصرية على مشاركة متابعيها عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الإجتماعي فيس بوك أذكار المساء بدعاء قصير وذلك مساء اليوم السبت.

وكتبت دار الإفتاء خلال منشورها “أذكار المساء.. “ياحي يا قيوم برحمتك استغيث اصلح لي شاني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين ابدا”.

وفي منشور أخر وجهت الدار لمتابعيها هذا الدعاء قائلة: “اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، وقلب لا يَخشع، ودعاء لا يُسمع، ونفس لا تشبع.”.

وكانت الإفتاء قد قالت إن الصلاة على النبي صل الله عليه وآله وسلم بغير الوارد فالصلاة على النبي صل الله عليه وآله وسلم جائزة بكل صيغة واردة كانت أو غير واردة أو من المجربات؛ ما دامت لائقة بمقامه الشريف صل الله عليه وآله وسلم.

ولا الْتفات إلى ما يثيره البعض من بدعية هذه الصيغ؛ فالأمر الإلهي بالصلاة والسلام على الجناب النبوي يتضمَّن الاعتناءَ بإظهار شرفه، وتعظيم شانه، ورفعة مقامه وعلو مكانه؛ قال تعالى: ﴿لِتُؤْمِنُوا بِاللهِ وَرَسُولِهِ وَتُعَزِّرُوهُ وَتُوَقِّرُوهُ﴾ [الفتح: 9].

كما أنَّ السنة النبوية قد جاءت بالأمر بإحسان الصلاة عليه صلى الله عليه وآله وسلم في قوله: «إِنَّكُمْ تُعْرَضُونَ عَلَيَّ بِأَسْمَائِكُمْ وَسِيمَائِكُمْ؛ فَأَحْسِنُوا الصَّلَاةَ عَلَيَّ»، قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: “إِذَا صَلَّيْتُمْ عَلَى رَسُولِ اللهِ صَلَّ اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ، فَأَحْسِنُوا الصَّلَاةَ عَلَيْهِ”. والله سبحانه وتعالى أعلم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى