خارجي

باحث: حجم الضغوط الدولية على إسرائيل كبيرة

كتب- أحمد عادل

أكد محمد فوزي، الباحث بالمركز المصري، للفكر والدراسات الإستراتيجية، أن اسرائيل في الفترة الأخيرة، عملت على التقليل من الاقتحامات البرية في قطاع غزة، ولكن هناك استمرار للقصف من الطيران الحربي الإٍسرائيلي والزوارق البحرية.

وقال محد فوزي، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “8 الصبح”، عبر فضائية “دي أم سي”، أن حجم الضغوط الدولية على إسرائيل كانت كبيرة، خاصة بعد تنديد العالم بالجرائم التي ارتكبتها في قطاع غزة، بعد إدانة محكمة العدل الدولية لتلك الجرائم.

وتابع الباحث بالمركز المصري، للفكر والدراسات الإستراتيجية، أن المؤشرات الحالية، قد تصل لهدنة إنسانية في قطاع غزة، وسيكون هناك لوقف إطلاق النار، خاصة بعد مبادرات مصرية قطرية.

وفي سياق منفصل، انتقد رئيس الموساد الإسرائيلي السابق، يوسي كوهين، في مقابلة مع إذاعة الجيش الإسرائيلي، تصريحات مسؤولين إسرائيليين كبار ضد قطر.

وقال كوهين: “هذه هي الدولة التي يمكنها التوصل إلى اتفاق في الوقت الحالي”.

وأضاف: إن الجدال معها علنا أمر خاطئ، وعلينا أن نتصرف بحكمة”.

وتابع: أي انتقاد لقطر في هذا الوقت يجب أن يتوقف تماما”.

وفي وقت سابق، أجرى رئيس وكالة المخابرات الوطنية التركية، إبراهيم كالين، محادثات مع زعيم حماس إسماعيل هنية في قطر، كما ذكرت هيئة الإذاعة التركية TRT.

وفقا لسكاي نيوز البريطانية، ركزت المناقشات في المقام الأول على الجهود المبذولة للتوسط في وقف إطلاق النار في غزة.

ومن بين المواضيع الرئيسية التي تم تناولها خلال الاجتماع وضع الرهائن الإسرائيليين المحتجزين في غزة واستراتيجيات إيصال المساعدات الإنسانية إلى القطاع.

و التواصل بين المخابرات التركية وقيادة حماس يؤكد مشاركة تركيا في الديناميات الإقليمية ودورها في جهود الوساطة لمعالجة الوضع المستمر في غزة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى