اقتصاد

انخفاض مخزونات النفط الأمريكية بـ 6 ملايين برميل

كتبت – ماري نادي

سجلت بيانات مخزونات النفط الأميركية انخفاضاً ملحوظ بأكثر من 6 ملايين برميل، بينما كانت التوقعات تحوم حول زيادة في حدود 1.6 مليون برميل، بعدما أظهرت بيانات الصناعة انخفاضاً مفاجئاً في مخزونات الخام الأميركية الأسبوع الماضي، في مؤشر على زيادة الطلب وتحول الاهتمام بعيدًا عن التوترات في الشرق الأوسط.

وكشفت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأميركية عن انخفاض مخزونات النفط بواقع 6.368 مليون برميل، مقابل توقعات بزيادة بنحو 1.600 مليون برميل، بينما سجلت القراءة السابقة زيادة بواقع 2.735 مليون برميل.

انخفض سعر النفط الخام الأميركي إلى ما دون 83 دولاراً للبرميل يوم الأربعاء بعد ارتفاعه بنسبة 2% تقريباً في الجلسة السابقة.

وتراجعت بعض مكاسب برنت بنحو 1.6% من الجلسة السابقة عندما تعززت السوق بفعل ضعف الدولار وتقليل المستثمرين لمخاوفهم إزاء الصراع في الشرق الأوسط.

تأتى هذه البيانات وحركة سوق النفط مع تحول تركيز السوق مرة أخرى إلى أساسيات العرض والطلب مع تلاشي خطر الحرب بين إسرائيل وإيران.

ارتفعت أسعار النفط للأسبوع الثاني على التوالي، لتغلق عند أعلى مستوى منذ قرابة شهرين بعدما عزز النمو الاقتصادي الأمريكي ومؤشرات عن حزمة تحفيز صينية، التوقعات بزيادة الطلب.

ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت بنسبة 6.35%، لتصل إلى مستوى 83.55 دولارًا للبرميل عند التسوية، مسجلة أعلى مستوياتها منذ 30 نوفمبر2023، فيما صعد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بنسبة 6.50% إلى 78.01 دولارًا للبرميل، وهو أعلى مستوى عند التسوية منذ نوفمبر وذلك وفقا لوكالة الأنباء العمانية.

وتعد الزيادة الأسبوعية هي الأكبر منذ الأسبوع المنتهي في 13 أكتوبر 2023 ، وذلك عقب اندلاع التصعيد في غزة.

وتلقت الأسعار هذا الأسبوع دعما من تراجع مخزونات الخام الأمريكية بأكبر من المتوقع، بجانب مخاوف من اضطراب الإمدادات بعد هجوم بطائرة مسيرة أوكرانية على مصفاة لتكرير النفط في جنوب روسيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى