اقتصاد

انخفاض الذهب عالميًا في ختام تعاملات الجمعة

كتبت – هاجر على

انخفضت أسعار العقود الآجلة للذهب، في إغلاق اليوم الجمعة، مع تركيز المستثمرين على بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأمريكي في يناير، والمقرر صدورها الثلاثاء المقبل، لبناء توقعات بشأن موعد خفض الفيدرالي للفائدة.

وتراجعت أسعار العقود الآجلة للذهب تسليم شهر أبريل بنسبة 0.45% أو 9.2 دولار عند 2038.7 دولار للأوقية، بعد أن لامست 2051.9 دولار، ليسجل المعدن الأصفر خسائر أسبوعية بلغت 0.75%.

فيما انخفضت قيمة مؤشر الدولار -الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام سلة من ست عملات رئيسية- بنسبة 0.1% عند 104.06 نقطة.

 

اتجاهات أسعار الذهب

شهدت أسعار الذهب ارتفاعًا ملحوظًا بعد انخفاض خلال الأيام القليلة الماضية، بالتزامن مع تراجع في أسعار الدولار في السوق الموازي، ويرجع هذا الارتفاع إلى عدة عوامل، أهمها:

• التضخم: ارتفعت معدلات التضخم في العديد من دول العالم، مما دفع المستثمرين إلى البحث عن أصول تحفظ قيمتها في ظلّ تآكل قيمة العملات الورقية.

• الحرب الروسية الأوكرانية: أدّت الحرب إلى حالة من عدم الاستقرار في الأسواق المالية العالمية، مما دفع المستثمرين إلى البحث عن ملاذات آمنة مثل الذهب.

• الحرب على قطاع غزة: حيث شكلت الحرب على القطاع تأثيرا سلبيا على سلاسل الإمداد التجاري على مستوى العالم، ما زاد من الخناق على الأزمة الاقتصادية العالمية.

• أسعار الفائدة: فسعر الفائدة للعملات الورقية المنخفضة مقارنة بالذهب جعله أكثر جاذبية للمستثمرين.

أسعار الذهب اليوم

وسجلت أسعار الذهب، اليوم الجمعة 9 فبراير 2024، حوالي 4194 جنيها لسعر جرام الذهب عيار 24، فيما سجل سعر جرام الذهب عيار 21 نحو 3670 جنيها، وسجل سعر جرام الذهب عيار 18 نحو 3146 جنيها، وعلى النقيض حافظ سعر الجنيه الذهب على استقراره ليسجل 29360 جنيها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى