خارجي

انتهى التخزين الرابع.. «شراقي»: ثبات مخزون سد النهضة مع تشغيل التوربينين

كتبت أميرة السمان

أكد الدكتور عباس شراقي أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة، ثبات مخزون سد النهصة مع تشغيل التوربينين.

وتابع شراقي في منشور له عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك انتهى التخزين الرابع فى سد النهضة يوم 9 سبتمبر 2023 باجمالى تخزين 41 مليار م3، بعد فاضت المياه من أعلى الممر الأوسط إلى أن فتحت إثيوبيا بوابتى التصريف فى 31 أكتوبر، 8 نوفمبر 2023، ثم أغلقتهما فى 27 يناير 2024 بعد تجفيف الممر الأوسط، وبدء الأعمال الهندسية لتعليته استعدادًا للتخزين الخامس فى يوليو القادم، مع استمرار تشغيل التوربينين المنخفضين رقمى 9 و 10، بتصريف يومى حوالى 10 – 20 مليون م3/يوم، وهذا يعادل تقريبا الايراد اليومى من بحيرة تانا، وبذلك يستفر مخزون سد النهضة عند 35 مليار م3.

وأضاف أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة، أنه جاري حاليا العمل على تركيب بعض التوربينات العلوية، مع استمرار توقف أعمال التفاوض منذ ديسمبر الماضى بعد اعلان فشل مفاوضات الأربعة أشهر نتيجة استمرا التعنت الإثيوبى، ساعد على ذلك موسم الجفاف الحالي فى إثيوبيا.

وأكمل الخبير الجيولوجي معدل الأمطار فى الهضبة الاستوائية فى موسم الأمطار الأول كان أعلى من المتوسط، ومن المتوقع أن يستمر ذلك فى موسم الأمطار الثانى الذى بدأ مطلع الشهر الجارى حتى نهاية مايو القادم ان شاء الله.

واختتم منشوره قائلا إن التخزين فى السد العالى مطمئن جدًا بعد اتخاذ العديد من التدابير من ترشبد الاستهلاك، واعادة استخدام مياه الصرف الزراعى، والتطوير فى تكنولوجيا الزراعة والرى، واستمرار تحديد مساحة زراعة الأرز عند 1.1 مليون فدان، وغيره.. حفظ الله مصر وكل عام وأنتم بخير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى