خارجي

الهند تعلن الحرب على النفايات الإليكترونية

كتب- أحمد عادل

تواجه الهند تحديا كبيرا لتلبية طموحاتها في معالجة مشكلة نفايات إليكترونية متزايدة.

وذكرت وكالة بلومبرغ أن قواعد إدارة النفايات الإليكترونية في الهند تتطلب من منتجي الأجهزة الكهربائية والإليكترونية الوصول إلى معدل إعادة تدوير بنسبة 60% بحلول نهاية العام المالي الحالي في 31 مارس، لكن هذه النسبة وصلت إلى حوالي 33% فقط بنهاية العام المالي 2022، مما يتطلب القيام بالكثير من الجهد.

وسجلت كمية النفايات الإليكترونية في الهند زيادة بأكثر من الضعف حيث بلغت 1.6 مليون طن متري في عام 2022، مما يظهر حجم الأزمة ومدى إلحاحها.

ومن المرجح أن تكون شركات تاتا إليكترونيكس، وإنتكس تكنولوجيز، وبارات إليكترونيكس – وهي من أكبر الشركات المصنعة للإليكترونيات في الهند – من بين الشركات الأكثر تأثرا بحملة إعادة تدوير النفايات.

من المؤكد أن تراكم النفايات الإليكترونية الناتجة عن المنتجات الإليكترونية التي يتم التخلص منها أو التى تصل إلى نهاية عمرها الافتراضي لا يقتصر على الهند – التي تعد إحدى أسرع الدول نموا في تدفقات النفايات المحلية في أنحاء العالم.

ومع ذلك، يشير تحليل لوكالة بلومبرج إلى أنه من بين أعضاء مجموعة العشرين الـ 15 الذين طبقوا لوائح بشأن النفايات الإليكترونية، فإن الهند تسجل ثاني أقل معدل لجمع النفايات الإليكترونية، تليها البرازيل.

وتعد أهداف إعادة تدوير النفايات الإليكترونية في الهند جزءا من حملة وطنية أوسع ليس فقط لزيادة الاستثمار في البنية التحتية لجمع وفرز النفايات، ولكن أيضا في مرحلة تصميم المنتجات الكهربائية.

وتم اقتراح هدف لزيادة نسبة المنتجات المصممة بأجزاء قابلة للتبديل والتطوير لتصل إلى 70% بحلول عام 2030، من خلال وضع معايير جديدة للمكونات المعيارية في الأجهزة الإلكترونية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى