اقتصادالموقع

الهند تحظر صادرات البصل إلى الخارج حتى 31 مارس المقبل

كتب صلاح إبراهيم

أضافت الهند البصل إلى قائمة متزايدة من المواد الغذائية الأساسية التي فرضت عليها الحكومة قيوداً شاملة على صادراتها، وذلك ضمن جهود نيودلهي لاحتواء زيادة الأسعار محلياً قبل الانتخابات الوطنية المزمع عقدها خلال العام المقبل، وفقًا لبلومبرج.

وأعلنت الحكومة، حظر شحنات البصل إلى الخارج حتى 31 مارس، على الرغم من أن تصدير شحنات الخضراوات التي بدأ تحميلها قبل القرار لا يزال ممكناً، ويأتي الحظر في أعقاب إجراءات حكومية في أغسطس للإفراج عن مخزونات المواد الغذائية الأساسية لحماية المستهلكين من ارتفاع التكاليف.

يأتي حظر تصدير البصل بعد يوم من منع الهند استخدام عصير قصب السكر لإنتاج الوقود الحيوي، وهي خطوة تهدف إلى توسيع احتياطاتها من المُحليات، كما تعقب القيود المفروضة على القمح والأرز. وامتدت هذه الإجراءات لتشمل السوق العالمية، ما يهدد إمدادات الغذاء من آسيا وصولاً إلى أفريقيا ويرفع بعض الأسعار.

قال راهول باجوريا، الخبير الاقتصادي في بنك “باركليز”: “تفاقم تضخم أسعار المواد الغذائية دفع حكومة نيودلهي إلى اتخاذ عدة إجراءات لدعم إمداداتها الغذائية المحلية، سواء من خلال استخدام حظر التصدير أو زيادة الواردات. ويُرجح استمرار هذه القيود حتى إجراء الانتخابات الوطنية في منتصف عام 2024”.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى