اقتصاد

النقد الدولي يحذر من مخاطر طرح العملات الرقمية

حذر صندوق النقد الدولي، من المخاطر والتحديات التي تواجه الدول الأفريقية، إذا اتجهت لطرح المرحلة الأولى التجريبية للعملة الرقمية من قبل البنوك المركزية، مشددا على ضرورة تحسين البنية التحتية الرقمية مثل الاتصال بالهاتف أوالانترنت، إضافة إلى أن البنوك المركزية سوف تحتاج تطوير الخبرة والقدرة التقنية لإدارة المخاطر التي تتعرض لها البيانات.

وأوضح صندوق النقد الدولي في تقرير صادر عنه، أن الحكومات تحتاج إلى تعزيز أنظمة تحديد الهوية الوطنية الخاصة بها حتى تعرف على عميلك يتم فرض المتطلبات بسهولة أكبر، إضافة إلى حماية بيانات العميل من الهجمات الإلكترونية، وحفاظا على السلامة المالية، مشيرا إلى أن إصدار العملة الرقمية سوف يؤثر على قدرة البنوك على الاقتراض وتتسبب في سحب المواطنون أموالهم لشراء تلك العملة.

ونوه صندوق النقد الدولي على أن هذه المشكلة سوف تواجه بعض البلدان، خاصة التي لديها أنظمة مالية غير مستقرة، وستحتاج البنوك المركزية أيضًا إلى النظر في كيفية تأثير عملات البنوك المركزية الرقمية على الصناعة الخاصة لخدمات الدفع الرقمية، والتي خطت خطوات مهمة في تعزيز الشمول المالي من خلال الأموال عبر الهاتف المحمول.

وبحسب التقرير، تستكشف العديد من البنوك المركزية في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى أو هي في المرحلة التجريبية للعملة الرقمية، بعد طرح نيجيريا في أكتوبر لـ e-Naira.

كانت نيجيريا ثاني دولة بعد جزر الباهاما تطرح اتفاقية التنوع البيولوجي، وعملات البنوك المركزية هي نسخ رقمية من النقد أكثر أمانًا وأقل تقلبًا من الأصول المشفرة لأنها تصدر وتنظم من قبل البنوك المركزية، كما يوضح مخطط الأسبوع، تقوم جنوب إفريقيا وغانا بتشغيل برامج تجريبية بينما هناك دول أخرى في مرحلة البحث.

يقوم بنك الاحتياطي في جنوب إفريقيا بتجربة عملة رقمية للبنك المركزي بالجملة، والتي لا يمكن استخدامها إلا من قبل المؤسسات المالية للتحويلات بين البنوك، كجزء المرحلة الثانية من مشروعها الخوخة، تشارك الدولة أيضًا في تجربة تجريبية عبر الحدود مع البنوك المركزية في أستراليا وماليزيا وسنغافورة.

على النقيض من ذلك، يختبر بنك غانا غرضًا عامًا أو CBDC للبيع بالتجزئة، وهو e-Cedi، والذي يمكن استخدامه من قبل أي شخص لديه تطبيق محفظة رقمية أو بطاقة ذكية بدون تلامس يمكن استخدامها في وضع عدم الاتصال، الدول لديها دوافع مختلفة لإصدار عملات البنوك المركزية الرقمية ولكن بالنسبة للمنطقة هناك بعض الفوائد المهمة المحتملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى