اقتصاد

“الموقع” يكشف موعد افتتاح مشروع طريق الكباش بالكرنك

تعمل وزارة السياحة والآثار الأن على تطوير الكباش التى تربط بين معبد الأقصر ومعبد الكرنك والتى تدل على هيبة وقوة المصري القديم في بناء المعابد المصرية القديمة.

وفي هذا الصدد قال مصدر مسئول بالآثار في تصريحات خاصة لـ”الموقع”، إن طريق الكباش يتم الانتهاء من ترميمها وافتتاحها خلال نوفمبر المقبل مشيرًا إلى أن في شهر نوفمبر هو ذكري احتفال بمرور قرن على اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون 1922.

وتابع، أن طريق الكباش يبلغ إجمالي أطواله 2700م، ويتكون الطريق من رصيف من الحجر الرملي تتراص على جانبيه تماثيل على هيئة أبو الهول برأس كبش (أحد الرموز المقدسة للمعبود آمون) في المسافة بين الصرح العاشر بالكرنك حتى بوابة معبد موت.

وقد تم تشييد هذا الجزء من الطريق خلال عصر الأسرة الثامنة عشرة، ثم قام الملك نختنبو الأول من ملوك الأسرة الثلاثين بتشييد الجزء المتبقي من الطريق الذي تتراص على جانبيه تماثيل على هيئة أبو الهول برأس آدمية، وتتخلل قواعد التماثيل أحواض زهور دائرية مزودة بقنوات صغيرة استخدمت في توصيل مياه الري للأحواض. وقد تم إضافة بعض الملحقات للطريق في عصور مختلفة، مثل: استراحات للزوارق، ومقياس للنيل، ومعاصر للنبيذ المستخدم في الاحتفالات الكبرى التي كانت تقام على الطريق مثل أعياد الأوبت وعيد الوادي الجميل وغيرها، وحمامات وأحواض اغتسال، ومنطقة تصنيع فخار، ومخازن لحفظ أواني النبيذ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى