اقتصاد

«الملا»: الغاز الطبيعي مصدر 60% من الطاقة المولدة في مصر حاليا

كتب- أحمد عادل

قال المهندس طارق الملا وزير البترول و الثروة المعدنية، إن 60% من الطاقة في مصر يتم توليدها حالياً من الغاز الطبيعي، في الكهرباء و الصناعة والنقل و المواصلات، والصناعات التحويلية.

وأضاف طارق الملا خلال كلمته في إفتتاح مؤتمر و معرض مصر الدولي السابع للطاقة إيجبس 2024، أن مصر كانت من أوائل الدول في المنطقة في إطلاق سنادات خضراء، لافتاً إلى أنه تم إستخدام الطهي النظيف بالغاز الطبيعي لأكثر من 62 مليون مواطن.

وأشار وزير البترول والثروة المعدنية إلى، أن الدولة المصرية غيرت إستراتيجية مزيج الطاقة لتحتوي الهيدروجين بها ، و تصبح مزيجاً مناسباً مع التكنولوجيا الحديثة.

ويفتتح الرئيس عبدالفتاح السيسى اليوم فعاليات مؤتمر ومعرض مصر الدولي السابع للطاقة ( ايجبس 2024) الذي يقام هذا العام خلال الفترة من 19 – 21 فبراير تحت شعار (تحفيز الطاقة : تأمين الإمدادات والتحول الطاقي وخفض الانبعاثات).

وأوضح المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أن رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى وافتتاحه سنويا للمؤتمر مبعث فخر ورسالة إيجابية للاستثمار العالمي عن دعم الدولة للاستثمارات في قطاع الطاقة المصري.

وقال إن المؤتمر ينطلق هذا العام في ثوب جديد ليتحول من مؤتمر للبترول إلى منصة شاملة للطاقة تناقش وتستعرض جميع التحديات والحلول بشأن تحقيق التحول الطاقي وخفض الانبعاثات الكربونية من إنتاج واستخدام الطاقة.

وأضاف الملا أن المؤتمر يهدف إلى تأكيد أهمية وضرورة التوازن بين الانتقال إلى مصادر طاقة أنظف وأكثر استدامة، وتأمين إمداداتها بطرق أكثر مسئولية وصديقة للبيئة للحفاظ على النمو الاقتصادي وتلبية احتياجات الشعوب، وهو ما يتحقق من خلال التزام صناعة البترول والغاز بتطبيق تقنيات الحد من الانبعاثات الكربونية بالتوازي مع تنمية الطاقات الخضراء والمتجددة، خاصة الهيدروجين.

وأشار إلى أن المؤتمر يشهد في نسخته الجديدة حضورا دوليا كبيرا وفاعلا من قطاع الطاقة العالمي، بمشاركة عدد كبير من الوزراء والمسئولين عن قطاعات الطاقة كممثلين لدولهم، وأمناء منظمات الطاقة الإقليمية والدولية والرؤساء التنفيذيين لكبريات الشركات العالمية للطاقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى