الموقعتحقيقات وتقارير

المصريون أكلوا حلاوة المولد بـ3 مليار جنيه.. “الموقع” يكشف بالأرقام أكثر المحافظات استهلاكا للحلويات

كتبت- حنان حمدتو

كشف الدكتور حمدي عرفه أستاذ الإدارة الحكومية والمحلية بالجامعة الدولية للعلوم والتكنولوجيا ، عن أن حجم المتوقع في مصر من مبيعات حلوي المولد النبوي والسلع الغذائية والصناعية المتعلقة به منذ يومين وخلال الأيام القادمة ، يبلغ 3.2 مليار جنيه .

وأضاف عرفه فى تصريحات خاصة لـ “الموقع” أنه من المتوقع أيضا استهلاك جميع الدول العربية التي تقدر بـ 22 دولة يقطنها ٤٢٠ مليون عربي من الحلوي وشراء المأكولات التي تختلف من دوله لأخري في هذه المناسبة بـ 64 مليار دولار.

وأكد أنه في مصر محافظات الوجه البحري هى الأكثر استهلاك للحلوى وفى المقدمة الغربية ، دمياط و الإسكندرية ، والشرقية الأكثر إنتاجا ، ومحافظات الصعيد الأكثر إنخفاضا فى الإنتاجيه والبيع الحلوي .

ولفت إلى أن العرائس يزيد الطلب عليها و تتراوح أسعارها ما بين 60 جنيه وحتي 400 جنيه في المناطق الراقيه بمتوسط 230 جنيه للعروسة في المتوسط العام ، كما أن العديد من الأسر تقوم بشراء اللحم وعمل الفتة المصرية في هذه المناسبة بمتوسط عام 350 جنيه علي الأقل تشمل 2 كيلو لحم بـ 280 جنيه ومشتملاتها من أرز وخاصة فى الوجه البحرى .

ونوه أستاذ الإدارة الحكومية إلى أن هذا الارتفاع في الأسعار ، نظرا لإرتفاع مستلزمات الإنتاج من المواد الخام وتكلفة أجور العماله وغيرها من رأس المال العامل ، فضلا عن التكلفة تدخل بها إرتفاع اسعار الوقود وجشع بعض التجار.

وكشف أيضا عن أن التفتيش علي المحلات في القري والعزب والكفور والنجوع ، لا يتعدي 3% من قبل الإدارات المحلية في المحافظات ، و لا يقل عن 80% من المحال التجارية غير مرخصة في تلك المناطق ، لذلك لا بد أن يكون هناك دور فعال من قبل رؤساء شعب الأغذية في الغرف التجارية في 27 محافظة من تقديم التوصيات والاستشارات للحكومة في هذا الصدد .

وتابع بأن متوسط سعر كيلو الحلوي يتراوح ما بين 30 جنيه الي 60 جنيه في المناطق الشعبية وهذا النوع يعد اقل درجه من خامات الحلويات ، أما المتوسط العام ذو الدرجه المتوسطه يصل كيلو الحلوي فيه من مابين 70 الي 140جنيه للكيلو ، اما المناطق الراقية والمحلات الفاخره يتراوح الكيلو ما بين 170 و200 للكيلو وبما ان متوسط عدد افراد الأسرة المصرية 5 أفراد فإنهم سيحتاجون أقل شئ إلي 2 كيلو بمتوسط عام 140 جنيه بخلاف العرائس التي تصل إلي متوسط عام 100 جنيه للعروسة بخلاف المشروبات بمتوسط عام 260 جنيه لكل أسرة علي اقل تقدير .

نرشح لك

حلاوة المولد..  سلمي  في المقدمة.. والدباديب بديل العروسة  للمخطوبين

القطعة تبدأ بـ4 جنيهات.. أسعار حلوى المولد النبوي في الأسواق

هل ستتأثر حلوي المولد النبوي بارتفاع أسعار السكر؟..«غرفة الصناعات الغذائية» تجيب

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى