اقتصادالموقع

هل ستتأثر حلوي المولد النبوي بارتفاع أسعار السكر؟..«غرفة الصناعات الغذائية» تجيب

كتب- أسامة غانم

شهدت أسعار السكر بالسوق المحلي ارتفاعًا ملحوظا خلال الأيام الماضية، بقيمة 2300 جنيه للطن، نتيجة للأسعار العالمية وبورصة العالمية، بالإضافة إلى استغلال بعض التجار في السوق المحلي، وفقا لـ”شعبة السكر بغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات”.

وقال “محمد فوزى رئيس شعبة السكر والحلوى بغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات المصرية، إن الأسعار الخاصة بالسكر شهدت ارتفاع خلال الشهرين الماضيين بما يزيد عن ألفين جنيه للطن ، وكذلك الأمر خلال الأيام الأخيرة من شهر سبتمبر بنحو 700 جنيه مع زيادة الطلب المتزامن مع الاستعداد لتصنيع الحلوى التي يتم شراءها خلال المولد النبوي الشريف.

ارتفاع أسعار السكر

وأضاف “فوزي” في تصريحات لـ”الموقع” أنه لا يوجد أسباب واضحة حول ارتفاع أسعار السكر، في ظل وجود مخزون من السكر يكفي حتى موسم الإنتاج المقبل من القصب والبنجر وفقا لتصريحات الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية أسعار السكر تشهد زيادة كبيرة بنحو 2300 جنيه للطن، حيث ارتفع من 7300 إلى 9000 و9600 جنيه للطن.
حلوى المولد النبوي

وعن تأثر حلوى المولد النبوي الشريف بزيادة أسعار السكر وخاصة مع اقتراب الاحتفال بالذكرى الطيبة خلال أيام ، اكد رئيس شعبة السكر، أن الارتفاع ينعكس بالضروري على أسعار الحلويات والمربى والشوكولاتة والحلاوة الطحينية، حيث يعد السكر مكون أساسي في هذه المنتجات.

وأشار إلى أنه من الممكن ألا يكون لارتفاع أسعار السكر تأثير على حلوى المولد النبوي، خاصة أنه يتم الاستعداد للمولد قبل الموسم بنحو شهرين إلى 3 شهور، وبالتالي قد لا يؤثر ارتفاع السكر على أسعار الحلوى، متوقعا انخفاض أسعار السكر خلال الفترة المقبلة بعد تصريحات وزير التموين والتجارة الداخلية بوجود مخزون استراتيجي من السكر يكفي لمدة 6 اشهر بالإضافة إلى دخول الإنتاج الجديد من السكر وبالتالي سيساعد ذلك على انخفاض الأسعار وتوافر كميات كبيرة بالسوق المحلي على حد قوله.

وزير التموين والتجارة الداخلية

وأوضح “فوزى” أن الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، احتوى الأزمة سريعًا وطلب من كل الشركات والمصانع تحديد احتياجاتها من السكر وسيتم توفيرها بالسعر العادل بدون مغالاة، موضحا أنه تم التواصل بالفعل مع مساعد وزير التموين والتجارة الداخلية المعني بملف السكر وبالفعل يتم توفير احتياجات الشركات من السكر أولا بأول.

ومن ناحيته قال عمرو عصفور نائب رئيس شعبة المواد الغذائية بغرفة القاهرة التجارية، أن السوق الحر يشهد زيادة في أسعار السكر بنحو 500-700 جنيه خلال الأيام الماضية.

شعبة المواد الغذائية

وأضاف “عصفور” في تصريحات لـ”الموقع ” أن سعر الطن يتراوح ما بين 9 إلى 9.2 ألف جنيه، مشيرا إلى أن ذلك يمكن أن يرجع لزيادة الطلب مؤخرا مع تصنيع حلوى المولد النبوي الشريف.

وأوضح “عصفور “أنه هناك استقرار لباقي المنتجات الغذائية على نفس مستويات الشهر الماضي سواء في السوق الحر او التموين، ما عدا ارتفاع الدقيق الزيرو بنحو 400-600 جنيه للطن.

نرشح لك

وزير التموين : حرب أكتوبر ستظل مصدر فخر واعتزاز المصريين بالقوات المسلحة

عبور جديد عملا وإنتاجا … نقابات عمال مصر  يصدر بيانا هاما تزامنا مع ذكرى النصر

محافظ البنك المركزي الأسبق لـ موقع الموقع : طرح البنوك الحكومية في البورصة طفرة اقتصادية مرتقبة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى