الموقعتحقيقات وتقارير

المدير التنفيذي لـبنك الطعام: القطاع الزراعي أحد ركائز الدولة ومبادرتنا تستهدف تمكين صغار المزارعين

كتبت- منار إبراهيم

قال محسن سرحان، الرئيس التنفيذي لبنك الطعام المصري، إن البنك يتطلع لتنفيذ مشروع تنموي اجتماعي داخل عدد من محافظات مصر يستهدف صغار المزارعين ممن تقل حيازتهم عن خمس أفدنة.

وأوضح “سرحان” أن دعم المزارعين يتم من خلال تقديم بعض مدخلات الإنتاج الزراعي المتميزة من: بذور، مغذيات، مبيدات، أدوات ري، وغير مما يسهم فى زيادة إنتاجية الأرض الزراعية وتحسين جودة المحاصيل وتخفيض تكلفة الإنتاج وتقليل الفاقد.

وأشار أن “بنك الطعام” قام بالتعاقد مع المزارعين لشراء كامل الإنتاج عن طريق نموذج الزراعة التعاقدية بأسعار السوق.

واكد “سرحان” أن القطاع الزراعي هو أحد ركائز الاقتصاد المصري الذي يعتمد على صغار المزارعين، الذين يوفرون %60 تقريباً من الإنتاج الزراعي وقادرين على أداء دور مهم في الأمن الغذائي، التنمية الاقتصادية، توفير فرص عمل للنساء والرجال في المناطق الزراعية كفئة مستهدفة ضمن قواعد بيانات بنك الطعام.

ونوه “المدير التنفيذي للبنك” أن الهدف من تمكين صغار المزارعين، يرتكز على المساهمة الفعالة في رفع الناتج القومي من الحاصلات الزراعية وتقليل الفاتورة الاستيرادية للدولة ، علي النحو الذي يضمن تحقيق مزيداً من الأمن الغذائي بالمناطق المستهدفة.

وانهى حديثه قائلا: إن استراتيجية تنموية بنسبة 100% تهدف الى رفع الإنتاجية الزراعية، دون النظر في اعتبارات تجارية أو ربحية.

جاء ذلك خلال، جولة اصطحب فيها بنك الطعام المصري وفد من الإعلاميين والصحفيين فى زيارة تفقدية لمشروع دعم صغار المزارعين بمحافظة الغربية، بحضور كل من محسن سرحان الرئيس التنفيذي لبنك الطعام المصري، إبراهيم شاهين رئيس قطاع الإمداد بالبنك، المهندس عبد الدايم عبد الدايم ضبش مشرف المشروع بالمحافظة.

وتم خلال الزيارة شرح برنامج دعم صغار المزارعين، الذي جاء بالتعاون مع الجمعيات الزراعية بمحافظتي البحيرة والغربية، مع وجود خطط للتوسع فى محافظات اخرى، وكيف يهتم بنك الطعام بالزراعة المحكمة، وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في حصاد المنتجات الزراعية، وكافة المجالات التي تقلل الفاقد من الحصاد، خلال مواسم الزراعة المختلفة مع تغيير المحاصيل وفقا للموسم، وتصادف توقيت الزيارة مع موسم حصاد الفاصوليا، وتعاقد البنك على محصول ١٥٠ فدان لاستلامهم فى يونيو الحالى.

وذلك استكمالًا لأهداف رؤية 2030 وتحقيقًا لأهداف الاستراتيجية لقطاع الزراعة في زيادة الإنتاجية الزراعية وزيادة صادرات المحاصيل الزراعية ومضاعفة حصة القطاع الزراعي في الصادرات لتحقيق واستدامة الأمن الغذائي، يسعى بنك الطعام المصري لدعم صغار المزارعين بهدف تحسين مستوى المعيشة للفئات المستهدفة بالمناطق الريفية من خلال دمجهم في سلاسل الإمداد وتحويلهم إلى موردين أقوياء ضمن سلسلة إمداد بنك الطعام المصري .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى