منوعات

«القومي للتغذية» يوصي بتناول البصارة: «مشبعة ومفيدة»

كتب _ أحمد عبد العليم

أوصى المعهد القومى للتغذية بتناول البصارة، مشيرا إلى أنها تعتبر البصارة من الوجبات الشعبية المعروفة فى مصر و تعد من الوجبات الغنية فى محتواها من العناصر الغذائية الهامة حيث تتكون من الفول، والكمون، والثوم، والبقدونس، و البصل.

حيث ان هذه المكونات تحتوي على مضادات الأكسدة، وغيرها من المكونات المفيدة التى تحمي  الجسم من أمراض السرطان ، و كذلك تحتوي على الألياف الهامه في الحمايه من الإمساك و تزيد من الشعور بالشبع و أيضا تساعد الألياف الموجوده في البصاره في خفض كوليسترول الدم.

و تعتبر وجبه البصاره من الوجبات منخفضه المؤشر الجلايسيمي لذلك فهي من الوجبات الصديقه لمريض السكر.

و يحتوي الطبق ١٠٠ جم على
١٣٠ سعر حرارى
٦ جم بروتين
٤ جم دهون
١٧ جم كربوهيدرات
٢٥ ملجم كالسيوم ١.٢ملجم حديد
٨ ملجم من فيتامين ج

كما أوصى القومى للتغذية مشروب السحلب الأصلي وهو مشروب شعبي يقدم ساخنا حيث ينتشر بكثرة في فصل الشتاء، ويتكوّن من بودرة السحلب مع الحليب الدافئ والسكر، وقد يضاف إليه المكسرات والمنكهات الطبيعية كالقرفة والمستكة وغيرها.

والسحلب في الأصل نبات من عائلة الأوركيد ينمو في بداية فصل الصيف وينتشر في المناطق الجبلية والبرية، ويتميّز بزهوره الجميلة، ويتم استخراج وصنع السحلب من جذر ودرنات هذا النبات بعد غسلها جيدا بالماء ثم تغمر بالحليب او الماء المغليان لفترة قصيرة لازالة الطعم المر منها وتقليل فقد العناصر الغذائية القابلة للذوبان في الماء وكذلك لوقف عمل الإنزيمات الموجودة فيها ثم تُترك بعدها لتجف وحدها أو في الفرن لتسريع عملية التجفيف ثم تخزَّن كاملةً أو مطحونة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى