الموقعتحقيقات وتقارير

“القوات المسلحة تعمل على تصحيح مسار الثورة.. وهناك أعمال عنف”.. سودانيون يكشفون لـ”الموقع” تفاصيل الأوضاع في الشارع

كتبت- دعاء رسلان

في الساعات الأولى من صباح اليوم الاثنين، تشهد السودان تحركات عسكرية، أدت إلى اعتقالات وزراء من قبل المجلس الانتقالي في البلاد، وانتشرت الدعوات المطالبة من المواطنين بالنزول إلى الشارع لمنع هذه التحركات في البلاد.

من قلب الأحداث “الموقع” يتحدث مع مواطنين سودانيين، وأعرب الشاب بدوي عبد الباقي، عن سعادته للخطوة التي اتخذها المجلس الانتقالي في السودان، مبينًا أن ما يحدث الآن هو الطريق الصحيح الذي يريده الشعب السوداني للخروج من الأزمات الحالية.

واستكمل “عبد الباقي” لـ”الموقع“: “القوات المسلحة بتعمل على تصحيح مسار الثورة حلت المجلس السيادي ومجلس الوزراء وأعلنت حالة الطواري والقادم هو الخير”.

وفي السياق ذاته، قالت رشا مشالي، إحدى المواطنين في السودان، إنها بالرغم من سعادتها بالخطوة التي أقدمت عليها القوات المسلحة السودانية في إقالة الوزراء السودانيين إلا أنها تشعر بالحزن على ما يحدث من قبل البعض، الذين يثير الرعب والقلق في الشارع السوداني.

وأوضحت “رشا” لـ”الموقع” أنه حتى الآن أصيبت سيدة بالرصاص الحي في محيط القيادة العامة وتم نقلها عبر سيارة اسعاف، ومن المتوقع أن يقع العديد من المواطنين إذا لم يتم السيطرة على حاملي الأسلحة والمعترضين في الشارع السوداني.

وكان منذ قليل، أعلن عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان، مضي القوات المسلحة في إكمال التحول الديمقراطي، حتى تسليم قيادة الدولة لحكومة مدنية منتخبة.

وأكد “البرهان” خلال مؤتمر صحفي، عن حل مجلس السيادة الانتقالي ومجلس الوزراء وإعلان حالة الطوارئ في البلاد، وإقالة حكام الولايات، لافتا إلى أن مديري العموم في الوزارات والولايات سيتولون تسيير الأعمال.

وبين رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان أن حكومة مستقلة ستحكم السودان حتى موعد الانتخابات، موضحا أن الانتخابات ستجري في يوليو 2023.

وأشار البرهان إلى أن “الحكومة المتوازنة تحولت إلى صراع بين أطراف الانتقال”، مؤكدا أن “الصراع يهدد أمن وسلام السودان”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى